الأربعاء 3 يوليو 2024

كوريا الجنوبية تستجوب طاقم سفينة ترفع علم «هونج كونج»

30-12-2017 | 11:06

أعلن مسؤولون في كوريا الجنوبية اليوم السبت أن السلطات تحتجز طاقم السفينة المسجلة في هونج كونج التي داهمتها في نوفمبرالماضي، واحتجزتها لانتهاكها العقوبات على كوريا الشمالية.


وتحتجز الجمارك الكورية الجنوبية سفينة "لايتهاوس وينمور" المؤجرة لصالح شركة تايوانية، في ميناء ييوسو منذ 24 نوفمبر الماضي بعد تفتيشها وصرح مسؤول في جهاز الجمارك الكوري الجنوبي "منذ هذا التاريخ يصعد مفتشون إلى متنها ويستجوبون الطاقم".


وكان مسؤول في خارجية الجنوب صرح أمس الجمعة في مرحلة أولى بأن جهاز الجمارك اعترض السفينة لفترة وجيزة وفتشها في 24 نوفمبر الماضي.
وتشغل السفينة طاقماً من 25 رجلاً بينهم 23 صينياً وبورميان على ما أفاد مسؤول كوري جنوبي آخر في ييوسو، لكن تعذر عليه التحديد إن كان الصينيون من البر الصيني أو من هونج كونج.


وتوقفت السفينة الناقلة للنفط المؤجرة لصالح شركة بيليونز بانكر جروب كوربوريشن التايوانية في ميناء ييوسو في 11 أكتوبر الماضي وحملت شحنة نفط ياباني قبل التوجه مبدئياً إلى تايوان، ولكن عوضاً عن الذهاب إلى تايوان قامت السفينة عند وصولها إلى المياه الدولية مقابل الصين بنقل 600 طن من النفط إلى سفينة "سام جونج 2" الكورية الجنوبية، قبل أن تعود إلى ييوسو على ما أكد مسؤولو الجمارك في كوريا الجنوبية.


وأفاد مسؤولون في الخارجية الكورية الجنوبية أن نتائج التحقيق ستحال إلى لجنة العقوبات الأممية.


وسفينة "لايتهاوس وينمور" مدرجة بين 10 سفن طلبت الولايات المتحدة من الأمم المتحدة وضعها على لائحة سوداء لانتهاك العقوبات على كوريا الشمالية.