الأحد 2 يونيو 2024

روسيا: إعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية بسوريا في 2017

30-12-2017 | 23:49

أعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة في سوريا، أنه خلال عام 2017 أنجزت مهمة إعادة تأهيل المرافق الأساسية للبنية التحتية ذات الأهمية الاجتماعية في سوريا.

وذكر المركز -التابع لوزارة الدفاع الروسية ويتخذ قاعدة حميميم الجوية مقرا له في بيان نقلته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- أنه بفضل العمل المشترك بين مركز المصالحة والسلطات المحلية في سوريا، أُعيد تأهيل المرافق الأساسية للبنية التحتية، ومن بينها 88 مؤسسة طبية و178 مدرسة و35 روضة أطفال و152 منشأة لإمدادات المياه والطاقة.

وأشار البيان إلى أنه أَنجز قرابة 1300 عملية إنسانية في سوريا منذ بداية عام 2017، حيث تم نقل أكثر من طنين من المساعدات الإنسانية التي شملت الأغذية والأدوية والمستلزمات المنزلية والصحية وغيرها إلى السوريين، موضحًا أن المركز قدم مساعدات طبية لأكثر من 67 ألف مواطن سوري خلال الفترة الماضية.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي تمكن من ضمان الإيصال الآمن ودون عراقيل لأكثر من 140 قافلة تابعة للأمم المتحدة نقلت نحو 18 ألف طن من المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سوريا منذ بداية العام الجاري، موضحا أنه تم تشكيل مجموعة إنسانية ثلاثية بين روسيا والأمم المتحدة وسوريا ما انعكس إيجابا على العمل الهادف إلى توصيل المساعدات الإنسانية الدولية إلى مناطق وعرة وزيادة كميات تلك المساعدات.

واختتم البيان أن مركز تنسيق المصالحة بين أطراف النزاع في سوريا عمل باستمرار خلال العام الحالي على إعادة الحياة السلمية في البلد، مع تأكيد استقرار الأوضاع في مناطق خفض التصعيد، موضحا أنه في عام 2017 تم توقيع أكثر من ألف اتفاقية المصالحة حول انضمام مراكز سكنية في سوريا إلى نظام وقف الأعمال القتالية.