الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الإسكان الأمريكي يثير الجدل بتصريحات عنصرية

7-3-2017 | 11:07

أثار بين كارسون، وزير الإسكان فى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ضجة بقوله إن العبيد الذين أحضروا من أفريقيا كانوا مهاجرين حلموا بتحقيق النجاح لعائلاتهم فى الولايات المتحدة.

 

وقال كارسون - جراح الأعصاب السابق صاحب البشرة السمراء الذى ترعرع فى حى شعبى فى ديترويت - إن "هذا ما تعنيه أمريكا أرض الأحلام والفرص".

 

وأضاف فى خطاب ألقاه أمام موظفى وزارة الإسكان والتنمية الحضرية فى واشنطن، "بعض المهاجرون قدموا إلى هنا عبر الركوب فى أسفل سفن العبيد، عملوا لأوقات أطول وبكد أكثر مقابل القليل".. مشيرا إلى أنه "كان لديهم كذلك حلم بأن أبنائهم وبناتهم وأحفادهم سيحققون الثراء والسعادة على هذه الأرض".

 

وأثارت تصريحاته ردود فعل غاضبة فكتبت أكبر منظمة للدفاع عن حقوق السود فى البلاد (ان ايه ايه سى بي) فى تغريدة عبر موقع "تويتر": كلمة "مهاجرون؟؟؟".. بطريقة التساؤل والاستغراب؟

 

من ناحيته، وصف مكتب مركز "آن فرانك" للاحترام المتبادل فى الولايات المتحدة تصريحات كارسون بأنها "مأساوية، صادمة، وغير مقبولة".

 

وكتب مدير المجموعة المدافعة عن العدالة الاجتماعية ستيفن غولدشتاين قائلا: "لا أيها الوزير كارسون، العبيد لم يهاجروا إلى أمريكا، لقد أحضروا إلى هنا رغما عنهم وعاشوا هنا محرومين من الحرية".

 

من ناحيتها، اعتبرت وزارة الإسكان أن تصريحات كارسون خضعت "لأسوأ تفسير ممكن"، منتقدة الضجة التى أثارتها وسائل الإعلام الأمريكية.. لا أحد يصدق فعلا بأنه يساوى بين الهجرة الطوعية والعبودية".

 

وهذه ليست المرة الأولى التى يثير فيها كارسون الجدل، وكان من بين مرشحى الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية للعام الماضى.. ففى عام 2013 انتقد التعديلات التى أجراها الرئيس السابق باراك أوباما فى مجال الرعاية الصحية بأنها "أسوأ ما حصل لهذا البلد منذ العبودية".

    Dr.Radwa
    Egypt Air