الجمعة 24 مايو 2024

«العراق»: إعادة الإعمار تشمل أنحاء البلاد وليس المُحررة من «داعش»

31-12-2017 | 17:31

 قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي اليوم الأحد، أن برامج إعادة الإعمار في العراق ستشمل جميع محافظات البلاد ولن تقتصر على المدن المحررة من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وذكرت الأمانة في بيان لها أن برامج إعادة الإعمار سواء التي ستمول عبر مؤتمر دولي سيعقد في الكويت أو من الموازنة العامة للبلاد ستغطي كل المحافظات العراقية.

وأكدت أن برامج إعادة الإعمار الشامل أصبح هدفاً أساسياً للحكومة العراقية لتشمل المحافظات التي تضررت بشكل مباشر من العمليات الإرهابية التي طالت الكثير من المشاريع والخدمات والمساكن أو بشكل غير مباشر نتيجة إيقاف العديد من الأنشطة والخدمات في مناطق مختلفة بسبب الانشغال بتأمين متطلبات المعركة خلال سنوات محاربة «داعش».

وأضافت أن اطلاق الفرص الاستثمارية الكبرى في عام 2018 والتي أعدتها الهيئة الوطنية للاستثمار سيكون له دور مهم في انعاش الوضع الاقتصادي وامتصاص معدلات البطالة وستتضمن عشرات المشاريع الكبرى المنتشرة مواقعها في كل المحافظات.

وكانت العديد من الشخصيات العراقية البارزة أشادت بمبادرة دولة الكويت لاستضافة مؤتمر برعاية سامية لإعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة «داعش».

وثمن الرئيس العراقي فؤاد معصوم اهتمام دولة الكويت بملف إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة معرباً عن شكره للكويت على استضافتها مؤتمر «المانحين» لإعادة إعمار تلك المناطق المقرر عقده بداية العام المقبل.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، قال إن العمل على عقد مؤتمر إعادة إعمار العراق وتحديداً المناطق المحررة من قبضة «داعش» يسير وفق خطى ثابتة وواثقة ومدروسة.

كما أكد في وقت لاحق أن المؤتمر المقرر أن تستضيفه الكويت مطلع 2018 سيشهد توجها وفلسفة جديدة عبر إشراك القطاع الخاص في عملية الإعمار.

يذكر أن المؤتمر الذي يعقد بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية سيكون برئاسة خمس جهات، هي الاتحاد الأوروبي، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة، والبنك الدولي