السبت 1 يونيو 2024

«الجمارك» تستقبل 2018 بضبطيات ضخمة... 50 هاتفًا محمولًا.. وكمية كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية.. ومليون و10 آلاف جنيه.. و4530 قرص فيتامينات

تحقيقات3-1-2018 | 13:32

استقبلت مصلحة الجمارك العام الجديد 2018 بعدد من الضبطيات الضخمة، وذلك في إطار جهود المصلحة لضبط المهربين وإحباط محاولات التهرب الجمركي.

تمكنت جمارك مطار القاهرة الدولي برئاسة حسن السيد مدير إدارة الجمرك من ضبط أول محضر تهريب جمركي لعام 2018 لكمية من الهواتف المحمولة بالمخالفة لأحكام قانون الاتصالات وتعديلاته وقانون الجمارك وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير.

جاء ذلك أثناء إنهاء إجراءات تفتيش ركاب رحلة خطوط الطيران القادمة من إحدى الدول العربية اشتبه صبري حسانين مأمور الجمرك في أحد الركاب المصريين الذى يحمل معه حقيبة صغيرة وأخرى كبيرة وقد بدت عليه علامات القلق والارتباك وبالعرض على نائب مدير الجمرك قرر تفتيش الراكب وتفتيش حقائبه وتبين وجود 31 هاتفًا محمولًا ماركة «آيفون إكس» و19 هاتفًا محمولًا ماركة «آيفون 8» مخفاة بين طيات ملابسه وتقدر قيمة المضبوطات بمبلغ مليون و500 ألف جنيه.

وخلال الفترة السابقة، تمكن رجال الإدارة العامة للتحريات والضبط برئاسة محمد صبيح مدير عام الإدارة العامة للتحريات والضبط بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة التهريب الجمركي بالمنطقة الوسطى والجنوبية برئاسة عبد الرازق منصور وإدارة مكافحة التهرب الضريبي، من ضبط كمية من الخمور الأجنبية الغير خالصة الضرائب والرسوم الجمركية بالمخالفة لقانون الجمارك وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير .

وكانت قد وردت معلومات جدية للإدارة العامة للتحريات والضبط بالإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي بأن شركتين تمارسان نشاطًا ببيع الخمور الأجنبية الغير خالصة الضرائب والرسوم الجمركية والإتجار فيها وبلغ إجمالي الضرائب والرسوم التعويضات المستحقة 531 ألف جنيه.

كما تمكن رجال الجمارك بمطار القاهرة برئاسة عصام أنور عطية مدير الجمرك من إحباط محاولة تهريب كمية من النصال الحادة بالمخالفة لقانون الأسلحة والذخائر وتعديلاته وقانون الجمارك وقانون الاستيراد والتصدير.

أثناء إنهاء إجراءات تفتيش ركاب إحدى رحلات الطيران القادمة من إحدى الدول العربية تم الاشتباه في راكب مصري وتم تشكيل لجنة لتفتيش حقائب الراكب وتبين وجود 19 نصلًا حادًا على شكل كارت يوضع في الجيب مخفاة بين طيات الملابس داخل حقائبه.

وتمكن رجال جمارك مطار برج العرب الدولي برئاسة محمود فرغلي مدير عام جمارك الموانئ الجوية من ضبط محاولتي تهريب، الأولى لكمية من الأدوية البشرية وقانون مزاولة مهنة الصيدلة وتعديلاته وقانون الجمارك وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير.

وقال مدير الجمرك إنه أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من إحدى الدول العربية تم الاشتباه في إحدى الراكبات وبسؤالها عما تحمل من أشياء تستحق عليها سداد ضرائب ورسوم جمركية أجابت بالنفي وبتمرير أمتعتها على جهاز الفحص بأشعة X-RAY تبين وجود أشياء يشتبه أن تكون أدوية وكمية من المستلزمات الطبية والأدوات الخاصة بجراحة الأسنان والأدوية البشرية الخاصة بالعظام والتخدير وزراعة الشعر والمكملات الغذائية مخفاة بين طيات الملابس داخل 5 حقائب وبلغت التعويضات المستحقة 100 ألف جنيه.

أما المحاولة التالية جاءت أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من إحدى الدول العربية وتبين وجود بندقية صيد تعمل بضغط هواء مزوده بالتليسكوب والليزر الحديث منشأ أمريكي مع راكب مصري.

وأحبطت إدارة الصادر بجمارك سفاجا برئاسة محمد الشاذلي مدير الجمرك بالتنسيق مع الرقابة الإدارية ومباحث ميناء سفاجا محاولة تهريب كمية كبيرة من النقد المصري بالمخالفة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي وتعديلاته والتعليمات النقدية السارية وقانون مكافحة غسيل الأموال وقانون الجمارك وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير رقم وتعديلاته.

فبناءً على إخبارية مشتركة من إدارة جمرك الصادر والرقابة الإدارية ومباحث ميناء سفاجا اعتزام سائق تهريب كمية كبيرة من النقد المصري والأجنبي داخل سيارته المبردة .

وتم تشكيل لجنة جمركية أمنية مشتركة للمعاينة والكشف وقامت اللجنة بمعاينة السيارة المبردة والمحملة بمشمول البيان الجمركي والمصدرة لإحدى الدول العربية والصنف المصدر عبارة عن رمان وبفتح هواية التبريد الداخلية بخلفية السيارة فوجئت اللجنة بمبالغ نقدية فئة 200 جنيه مصري تتطاير في الهواء وبحصر المبالغ تبين وجود مبلغ مليون و10 آلاف جنيه مصري مخبأة داخل هواية السيارة .

وتمكن رجال الجمارك بمنفذ أرقين برئاسة سلامة هلالي مهدى مدير الجمرك من ضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة وتعديلاته وقانون الجمارك وتعديلاته وقانون الاستيراد والتصدير وتعديلاته.

ففي أثناء إنهاء إجراءات تفتيش ركاب الأتوبيسات المغادرة لإحدى الدول العربية، تم الاشتباه في أحد السائقين وهو مصري الجنسية وبدت عليه علامات القلق عند طلب إنزال الأمتعة الشخصية الخاصة به من الأتوبيس.

وبعرض الأمر على مدير الجمرك شكل لجنة لتفتيش الراكب وأمتعته الشخصية، وتبين وجود 302 شريط بكل شريط 15 كبسولة فيروجلوبين بـ١٢ Feroglobin B12 وهي فيتامينات لبناء كرات الدم الحمراء و399 شريطًا بكل شريط 15 قرص Osteocare مكملات غذائية من الكالسيوم والماغنسيوم مخبأة داخل إطارات الكاوتش و«الإكصدام» وموتور السيارة وتقدر قيمة المضبوطات بمبلغ 75 ألف جنيه .

ونجحت الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي بالمنطقة الشرقية (عمليات) برئاسة حلمي أبو الحسن بالتنسيق مع الإدارة العامة للوارد بجمارك السخنة برئاسة سمير عبد الستار بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة التهرب بالمنطقة الشرقية (التزام) برئاسة أحمد درويش، في ضبط محاولة تهريب كمية من أجهزة اللاسلكي بالمخالفة لقوانين الاتصالات وتعديلاته والجمارك والاستيراد والتصدير والتعليمات الأمنية وبغرض التخلص من القيود الاستيرادية والتهرب من سداد الرسوم الجمركية.

فبناءً على إخبارية مشتركة من الإدارة العامة لمكافحة التهرب (عمليات - التزام) بوجود أصناف مخالفة وغير واردة بالمستندات ضمن مشمول بوليصة الشحن واردة من إحدى الدول العربية ومشمولها طبقا للمستندات عبارة عن 5 طرد بداخلهم 127 قطعة مستلزمات لزوم المسرح والمسلسلات والأفلام للاستخدام الخاص وبالكشف الفعلي والمعاينة تبين وجود عدد 12 جهاز لاسلكي بكامل مشتملاتهم مخفاة داخل كرتونه ضمن المشمول.

وتمكن أيضًا رجال جمارك مطار برج العرب الدولي برئاسة محمود فرغلي مدير عام جمارك الموانئ الجوية من ضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البيطرية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

ففي أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين علي رحلة خطوط شركة الطيران القادمة من إحدى الدول العربية اشتبه وليد عيسى رئيس قسم التعريفة في الراكب المصري والذي يحمل 3 حقائب وبسؤاله عما إذا كان يحمل نقد أو أدوية طبية أو بضائع تستحق رسوم جمركية أو أشياء يرغب في الإقرار عنها للجمارك أجاب بالنفي.

وبالعرض على طارق صلاح سيف النصر مدير الجمرك الذي قرر تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAY فأكد صحة الاشتباه ووجود أدوية بها وتشكيل لجنه جمركية لتفتيش الراكب ذاتيا وتفتيش حقائبه حيث تبين وجود 40 علبة أدوية بيطرية مخبأة بين طيات الملابس داخل حقيبته والتي بلغت قيمتها 76 ألف جنيه ولم يتم العثور علي شيء بالتفتيش الذاتي.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر ضبط جمركي والتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات المختصة