السبت 29 يونيو 2024

جابرييل يدعو طهران للقيام بدور"أكثر سلمية" في الشرق الأوسط

4-1-2018 | 18:23

انتقد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل القيادة الإيرانية في طهران، وناشد الجمهورية الإسلامية القيام بدور "أكثر سلمية" في الشرق الأوسط.

وأعرب جابرييل- فى تصريحات لمجلة"شبيجل"- عن تفهمه للاحتجاجات ضد القيادة السياسية في إيران، وقال إنه واضح أن "حالة السخط في إيران وراءها أسباب، وهي أسباب اقتصادية وسياسية".

وكان الوزير الألماني قد ناشد القيادة الإيرانية في وقت سابق احترام حقوق المتظاهرين.

يشار إلى أنه منذ أسبوع تقريبا بدأ آلاف الإيرانيين في التظاهر في الشوارع احتجاجا على رجال الدين والقيادة السياسية للجمهورية الإيرانية الإسلامية.

وربط جابرييل بين المظاهرات التي يتردد أنها شهدت سقوط أكثر من عشرين قتيلا، ودور إيران في الشرق الأوسط، محملا سياسة إيران في المنطقة مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وشدد على ضرورة أن "يصبح الدور الذي تقوم به إيران في المنطقة بأكملها سلميا بشكل كبير".

وأكد وزير الخارجية الألماني أن ذلك هو الشرط اللازم لتحقيق "المزيد من التعاون الاقتصادي الدولي" من أجل تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، وقال: "قلنا للقيادة الإيرانية كثيرا إن الانتعاش الاقتصادي للبلاد لا يمكن أن يحدث إلا من خلال المزيد من التعاون الدولي فحسب".

يذكر أنه تم انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني بوعد تحسين الوضع الاقتصادي في إيران، إلا أن الاتفاق النووي مع الغرب لم يسفر حتى الآن عن تخفيف العقوبات الدولية ضد إيران على نحو ملموس.

ودعا جابرييل إيران للحوار بشأن دورها في المنطقة، وقال: "عرضنا على إيران أن تخوض مباحثات ومفاوضات حقيقية بهذا الشأن".

يشار إلى أن إيران تتنافس مع المملكة العربية السعودية على السيادة في منطقة الشرق الأوسط. وتدعم طهران النظام السوري تحت قيادة بشار الأسد وكذلك حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن.