الجمعة 27 سبتمبر 2024

مؤشرات إيجابية لميناء دمياط خلال 3 أعوام

أخبار6-1-2018 | 12:37

أظهرت النتائج الأولية لتقييم الأداء لميناء دمياط- خلال ٣ سنوات- عن مؤشرات إيجابية غير مسبوقة متمثلة في زيادة  قدرها ٦٣٥ سفينة مقارنة بـ٣ سنوات سابقة؛ حيث استقبل الميناء  ٧٧٨٢  سفينة  خلال  ( ٢٠١٥ ، ٢٠١٦ ، ٢٠١٧ ) مقابل ٧١٤٧ سفينة خلال أعوام ( ٢٠١٢ ، ٢٠١٣ ، ٢٠١٤ ) منها ٣٤٦٠ سفينة حاويات بزياده قدرها ١٤٪ .


وأضاف اللواء بحرى ايمن صالح رئيس مجلس الادارة، في بيان صحفي، أن طفرة أخرى قد تحققت في  أحجام البضائع المتداولة بالميناء تمثلت في  زيادة قدرها ١٥.٦ مليون طن خلال ٣ سنوات بنسبة زياده ١٩٪ .


وتابع صالح، أن نتائج التقييم أظهرت زيادة في إجمالى أعداد الحاويات   خلال نفس ال ٣ سنوات بنسبة ٢٣٪.  حيث بلغ إجمالى الحاويات المتداولة  ٢.٧ مليون حاوية TEU .


ونجحت هيئة ميناء دمياط في تحقيق طفره في زيادة الإعتماد على نقل البضائع بالسكة الحديد بنسبة بلغت ٦٦٪ حيث زادت أعداد القطارات الناقله للبضائع إلى ١٧٥٣ قطار قمح بعد أن كانت ١٠٥٥ قطار خلال ٣ سنوات سابقه، وتم نقل السكر الخام بعدد ١٤ قطار، و كذا  نقل الحجارة المستخدمة في الحقل ظهر بعدد ٢٠٢ قطار إضافة الى تصدير الفوسفات بعدد ٥ قطارات ، والحديد بعدد ٥ قطارات.


واوضح أن تم نقل الحاويات ١٤٤ قطارًا إلى  مناطق  لأول مرة تصل إليها بضائع محواه بالسكة الحديد من مدينة العاشر، ومدينة حلوان.

يذكر أن ميناء دمياط قد حقق  بذلك  خطة الوزارة التى تركز على زيادة أعداد القطارات وتعظيم العائد من عمليات النقل لصالح تطوير مرفق السكة الحديد.