الخميس 26 سبتمبر 2024

«البيئة»: بدء أعمال تنظيف وإزالة التلوث الزيتي في نهر النيل بـ«منيل الروضة»

أخبار6-1-2018 | 18:03

وجه وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، اليوم السبت، بسرعة السيطرة على تلوث زيتي بنهر النيل بمنطقة "منيل الروضة"، حيث بدأت أعمال تنظيف وإزالة التلوث بالمنطقة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتسبب.

وأكدت الدكتورة كوثر حفني رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، في تصريح لها اليوم، أنه عقب استقبال غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغًا من شرطة البيئة والمسطحات يفيد وجود ذلك التلوث بالمنطقة، تم على الفور تشكيل لجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالقاهرة الكبرى والإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات، للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضافت كوثر أن اللجنة المشكلة قامت بإجراء مسح للمنطقة، وبالفحص تبين وجود طبقة خفيفة من الزيت نتيجة شحوط إحدى العائمات النهرية ودخول المياه إلى غرفة الماكينات بها، مما أدى إلى تسرب الزيت بشكل متقطع بجوار العائمة.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية أن التلوث عبارة عن بقع متقطعة من الزيت تبلغ مساحتها نحو 500 متر طولًا، ومترَين عرضًا، لافتة إلى أن شركة مياه الشرب قامت بغلق محطة المياه بالمنطقة كإجراء احترازي، وتم أخذ عينات من المياه، وقامت الشركة بإعادة تشغيل المحطة بعد التأكد من عدم وصول أي تلوث إلى نطاق منطقة المحطة.