الأربعاء 26 يونيو 2024

دراسة: عمل النساء ليلًا يزيد إصابتهن بأنواع عديدة من السرطان

الهلال لايت8-1-2018 | 18:31

حذرت دراسة صينية حديثة مجدداً، من أن عمل السيدات ليلاً، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد والمعدة والأمعاء.

وأجرى الدراسة باحثون بمركز السرطان التابع لجامعة "سيتشوان" الصينية، ونشروا نتائجها اليوم الإثنين.

وذلك استكمالا للأبحاث التي أجريت من قبل لرصد أخطار العمل ليلاً، وكانت آخرها دراسة بريطانية نشرت مارس الماضي، أظهرت أن عمل السيدات طوال الليل سواء كان في المنزل أو مناوبات مسائية في عملهن يزيد فرص إصابتهن بالسرطان.

وكان العامل المشترك بين جميع الدراسات هو السبب؛ لأن العمل الليلي مدة طويلة يربك الوضع الطبيعي لحياة الإنسان وساعته "البيولوجية " وجهازه المناعي لفترة طويلة، لتعطل إنتاج الجسم هرمون "الميلاتونين" المقاوم لنمو الأورام السرطانية.

ويعمل هذا الهرمون فقط أثناء النوم في الظلام فقط، ووظيفته هي الاستفادة من الليل المظلم في تقوية الجهاز المناعي، ووقاية الجسم من الأورام الخبيثة وبعض الأمراض.

وفي الدراسة الجديدة، ركّز الباحثون على رصد آثار عمل السيدات ليلا ، وخطر إصابتهن بالسرطانات المتنوعة، وأجروا تحليلاً متنوعاً لبيانات 3 ملايين و 909 آلاف و 152 حالة إصابة بـ11 نوعاً مختلفاً من السرطان، وقعت في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا وآسيا.

ووجدوا أن نوبات العمل الليلية كانت مرتبطة بخطر إصابة السيدات بالسرطان عمومًا بنسبة 19%.

وبشكل خاص، ارتبط العمل الليلي بزيادة خطر إصابة السيدات بسرطان الجلد بنسبة 41%، وسرطان الثدي بنسبة 32%، وسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 18%، مقارنة مع النساء اللاتي لا ينخرطن في نوبات العمل الليلي.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويا.