الثلاثاء 18 يونيو 2024

الصفدي: تمكين «الأونروا» من مواصلة تقديم خدماتها مسئولية دولية إزاء اللاجئين

11-1-2018 | 19:10

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ضرورة استمرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بتقديم كامل خدماتها للاجئين في المجالات التعليمية والصحية والإغاثية.


وشدد الصفدي خلال استقباله، اليوم الخميس، المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، على أن تمكين "الأونروا" من الاستمرار في تقديم خدماتها مسئولية دولية إزاء اللاجئين الذين تشكل قضيتهم إحدى أهم قضايا الوضع النهائي التي يجب أن تحل وفق القوانين الدولية ذات الصلة خصوصا قرار الأمم المتحدة رقم 194 ومبادرة السلام العربية وبما يضمن حق اللاجئين في العودة والتعويض.


ووفقا لبيان صادر اليوم عن الخارجية الأردنية، فقد بحث الصفدي والمفوض العام للأونروا سير عمليات الوكالة في المملكة والتحديات المالية التي تواجهها، وأكدا ضرورة تحمّل المجتمع الدولي لمسئولياته في توفير التمويل الذي تحتاجه الوكالة لتلبية التزاماتها التعليمية والصحية والإغاثية إزاء ملايين اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها الخمس.


واتفق الصفدي وكرينبول على ضرورة إيجاد حلول مستدامة لمشكلة العجز التي تعاني منها موازنة الأونروا بشكل سنوي.


وشددا على متابعة نتائج الاجتماع الذي نظمه الأردن والسويد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، والذي ركّز على إيجاد آليات لحل المشاكل التمويلية التي تعاني منها الأونروا.


وأشار بيان الخارجية الأردنية إلى أن الصفدي أجرى كذلك اتصالا هاتفيا مع نظيره الماليزي أنيفة أمان، وضعه خلاله في صورة الجهود المبذولة للتصدي لتداعيات قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأطلعه على نتائج الاجتماع الوزاري العربي الذي استضافته عمان بتكليف من الجامعة العربية للعمل مع المجتمع الدولي على تأكيد بطلان القرار ومحاصرة تداعياته وحث المجتمع الدولي على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو 1967.


واتفق الوزيران على استمرار التشاور وتنسيق التحركات لدعم الأشقاء الفلسطينيين في سعيهم لتلبية حقوقهم المشروعة وإطلاق جهد سياسي فاعل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.