السبت 28 سبتمبر 2024

تركيا تتهم ألمانيا بالضغط الممنهج على الأتراك

8-3-2017 | 09:11

اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، ألمانيا بأنها مارست ضغطًا ممنهجًا ضد المواطنين الأتراك على أراضيها.

ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني عن أوغلو قوله، في كلمة ألقاها في مقر إقامة القنصل العام التركي في هامبورج أمام نحو 200 من مؤيدي تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية التركية عبر استفتاء سيجرى في السادس عشر من أبريل المقبل، "نحن لدينا علاقات أخوة مع ألمانيا ولا نريد لها غير ذلك، ولكن هذا الضغط الممنهج الذي تتم ممارسته على مواطنينا هنا لا يليق بصداقتنا".

وشدد جاوش أوغلو على أن بلاده لا تتلقى دروسًا بالديمقراطية من ألمانيا أو غيرها من الدول، لافتًا إلى أن الدول الأوروبية تعاني العديد من المشاكل أبرزها العنصرية وظاهرة الخوف من الإسلام أو "الإسلاموفوبيا" على حد قوله.

وأضاف أوغلو: " سأجتمع الأربعاء، مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، وسنبحث عددًا من الموضوعات التي تهم علاقاتنا الثنائية"، مؤكدًا رغبة بلاده في ألا تسوء علاقتها مع أي دولة بما في ذلك ألمانيا، وتابع قائلا: "ولكن عندما نرى مواقف عدائية تجاهنا فإننا نرد بشكل مناسب".

وقال وزير الخارجية التركي:" ليس بإمكان أحد أن يمنع لقاءاتنا مع مواطنينا، ويجب أن لا يسعى أصلا لفعل ذلك، خاصةً في ضوء حقيقة أن قيم الديمقراطية ومبادئ القارة الأوروبية تكفل حق وحرية عقد التجمعات"؛ متهمًا أوروبا بدعم ما وصفه بـ"الإرهاب" ضد بلاده.