الأحد 26 مايو 2024

قبل السفر لأداء المناسك: كيف تختار عرض العمرة المناسب؟

8-3-2017 | 12:29

من المتوقع أن تنطلق أولى رحلات العمرة للموسم الحالي نهاية الشهر الجاري وتحديدًا في 29 مارس، حيث نشرت شركات السياحة مئات العروض بمختلف الأسعار لضيوف الرحمن.

"الهلال اليوم" تستعرض كيفية اختيار العرض المناسب من بين آلاف العروض الموجودة في السوق السياحي، حتى يشعر المعتمر براحة إيمانية صافية طقوسها في الأراضي الحجازية وأول هذه الأمور:
مشرف ديني

لا بدّ أن تتأكد أولاً من وجود مشرف دينى، لشرح مناسك العمرة منذ أول لحظة حتي نهايتها، على أن يكون متواجدًا بصفة مستمرة طوال أيام الرحلة
الأسعار

الكثير من ضيوف الرحمن يعتقدون أن أهم شيء في العمرة هو السعر، وهذا اعتقاد خاطئ؛ لأن الأهم هو قرب الفندق أو السكن من الحرم المكي أو النبوي؛ لأن مَن يسكن بعيد ستكون النتيجة في الغالب ترك الصلاة في الحرم الذي تعدل فيه الصلاة مئة ألف صلاة في ما سواه، والبقاء في الفندق لبعده عن الحرم وعند عودتهم من العمرة يقولون:"لم نصل في الحرم، السكن كان بعيدًا.

اسأل عن الفنادق
تعتبر الفنادق من أهم مكونات عرض العمرة ومن المهم معرفة اسم الفندق والمسافة الفاصلة بينه وبين الحرمين ضروري لأخذ القرار وهل أنت في حاجة لفندق قريب جدًا من الحرم خاصة إذا كنت كبير في السن أو تعاني مشاكل صحية فلا بدّ أن تكون الفنادق قريبة من الحرمين، حتى يتجنب الانهاك والتعب وتتمكن من الصلاة في جماعة مع إمام الحرم.
الطيران ومطار الوصول والعودة

لا بدّ أن تسأل عن مطار الوصول والعودة؛ لأن مطار جدة ليس كمطار المدينة سواء في الذهاب والعودة وحسب برنامج الرحلة المبرمج.


اسأل عن الباصات بين مكة والمدينة والمزارات
 من المهم أن لا تغفل عن السؤال عن حالة الباصات بين مكة والمدينة؛ لأنها تستغرق أكثر من 6 ساعات ويجب أن تعرف عمرها إن أمكن وهل هي واسعة وتوفر أساسيات الراحة أثناء التنقل أم لا وهل تسوعب الحقائب الكبيرة أم لا؟

في النهاية إذا صادفت وقابلت ثمّة مشاكل لا تتواني عن طلب مساعدة وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية حال إخلال الشركة السياحية بشروط العرض أو الخدمات المقدمة و تقبل الله منا و منكم.