الإثنين 10 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة «ديسالين» خطوة إيجابية للعلاقات المصرية الإثيوبية

أخبار14-1-2018 | 18:23

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين المرتقبة إلى القاهرة خلال الأسبوع الجاري تعتبر خطوة إيجابية من إثيوبيا بعد زيارة وزير الخارجية المصري الشهر الماضي إلى أديس أبابا، مؤكدة أن العلاقات بين الدولتين قديمة وعميقة.

وأضافت شلبي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن رئيس الوزراء الإثيوبي من المفترض أن يلقي كلمة أمام مجلس النواب المصري مثلما ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة أمام برلمان أديس أبابا قبل عامين تقريبا، وأن القمة المزمع عقدها بين السيسي وديسالين ستحمل رسائل إيجابية فيما يخص قضية سد النهضة.

وأوضحت شلبي، أن مصر قدمت حلولا عديدة مثل تدخل البنك الدولي كوسيط في المباحثات بين الدول ليكون ضامنًا، وكذلك حلول أخرى تفيد الدولتين من ناحية التعاون لاستخراج الكهرباء لكي لا يكون هناك طرفًا خاسرًا، مضيفة أن العلاقات المصرية الإثيوبية قوية جدا فأديس أبابا بها الكنيسة الإثيوبية لها صلة قوية بالكنيسة في مصر.

وأكدت أن هناك مشروعات مشتركة بين الدولتين وتعاونا في مجالات عديدة وعلاقات متبادلة، فضلا عن دور وزارة الخارجية المصرية والدبلوماسية الشعبية بين الدولتين وكلها عوامل قوة، مشيرة إلى أن الوكالة الفنية للتعاون مع الدول الأفريقية في وزارة الخارجية التي تعمل على إرسال بعثات وتعطي منحا تدريبية للإثيوبيين في مصر في كل المجالات الطبية والزراعية والقضائية تدريبها عالي المستوى.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر اتبعت استراتيجية بتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية المحيطة مثل أريتريا وجيبوتي وأوغندا وجنوب السودان، موضحة أن دول حوض النيل يمكنها لعب دور جيد في الوساطة بين مصر وإثيوبيا في قضية سد النهضة.

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإثيوبي زيارة إلى مصر خلال الأسبوع الجاري تبدأ الأربعاء المقبل لبحث التعاون الثنائي والقضايا ذات الطابع المشترك.

    الاكثر قراءة