الأربعاء 26 يونيو 2024

«الرئيس» يعرض مساهمة «تحيا مصر» على «الصحة» للمساعدة في مواجهة فيروس «C».. «والوزير» يعلن الكشف على 5 ملايين مواطن.. وخفض نسب الإصابة والعدوى.. وعلاج مليون ونصف مريض في 14 شهر

تحقيقات15-1-2018 | 15:19

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية بمحافظة المنوفية اليوم الاثنين مع الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة وزير بشأن مكافحة فيروس«c»، ونوه الرئيس على إمكانية مساعدة صندوق «تحيا مصر» للوزارة لتحقق أهدافها في القضاء على الفيروس، وهو الأمر الذي رحب به الوزير.

وترصد «الهلال اليوم» جهود وزارة الصحة في مواجهة الفيروس التي تمت خلال الفترة الماضية.

جهود لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية

عالجت اللجنة مليون و520 ألف مريض، ووفرت لهم الأدوية الخاصة بالعلاج  وتم رفع نسبة الشفاء من المرض من 97 % إلى 99%، وفق ما أكد الدكتور قدري السعيد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

كما تعمل اللجنة على وضع بروتوكول علاج للأطفال الحاضنين للفيروس بالأدوية الحديثة بعد ثبوت إمكانية استخدامها لهم، فيما سيتم وقف علاجهم بالحقن بمضاد «الانترفيرون»، وذلك للوصول إلى أعلى معدلات نسبة الشفاء ويتحمل التأمين الصحي تكلفة علاجهم.

وانتهت اللجنة من فحص 5 ملايين مواطن خلال 14 شهراً، وهو ما أكده الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين ثبت إصابتهم بالمرض تم توفير الأدية لهم في الحال.  

الاجراءات الوقائية لمواجهة المرض

اتخذت وزارة الصحة والسكان عدداً من الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره، حيث وضعت برامج لرصده في المحافظات، سواء الانتشار أو نسب الإصابة، أو أعداد الذين يتلقون العلاج.

وحرصت الوزارة على توفير التطعيمات اللازمة ضد الفيروس للأطفال بداية من  الجرعة الصفرية التي يحصل عليها الطفل خلال اليوم الأول من ولادته، ثم جرعات الشهر الأول والرابع والسادس.

أرقام حول المرض

1% نسبة الإصابة بالمرض بين الأطفال.

3.9 مليار جنيه قيمة ما أنفقته الوزارة لمكافحة الفيروس.

توفير 9 مليار جنيهاً للأدوية الخاصة للعلاج.

189 مركز لعلاج الفيروس على مستوى المحافظات.

18 شركة تقوم بإنتاج «السوفالدي» المصري وخفض سعره إلى 425 جنيه.

7 شركات تنتج عقار «الداكلاتا» المساعد «للسوفالدي» وسعره 61 جنيه.

انخفاض نسبة الإصابة بالفيروس لدى المترددون على وحدات الغسيل الكلوي من 27% إلى 1%.

5 مراكز تختص باكتشاف المرض على مستوى الجمهورية. 

أهداف الوزارة

خفض نسبة الإصابة بالفيروس إلى 95 بالمائة، خفض نسبة أورام الكبد إلى 85 %، بالإضافة لخفض نسبة تليف الكبد إلى 87%

كما تهدف الوزارة إلى القضاء على الفيروس نهائياً، وخفض نسبة العدوى، والاكتشاف المبكر للمرض، ومضاعفة حملات التوعية ضده، وطرق العدوى وكيفية تلقى العلاج.

وتتطلع الوزارة علاج 4 ملايين مريض مطلع عام 2023 تم اكتشاف حملهم للفيروس خلال عمليات المسح الطبي.