الأربعاء 15 مايو 2024

مميش يبحث مع وفد صيني الفرص الاستثمارية بمنطقة القناة

اقتصاد15-1-2018 | 15:58


 

 بحث الفريق مهاب مميش ، رئيس هيئة قناة السويس ، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة خلال لقائه اليوم الإثنين مع وفد صيني برئاسة شيي زينج يي ، رئيس مجلس حكومة مدينة " يانج زو " فرص الاستثمار في القناة .

وأكد مميش - خلال اللقاء - أن مصر قدمت للعالم في الفترة الأخيرة، نموذجاً رائدا لمعنى التحدي والإصرار ، وذلك بإنجازها مشروع قناة السويس الجديدة في وقت قياسي ، وبمعدلات تكريك هي الأعلى عالميا ، منوها بأن إنجاز هذا المشروع تم بأيدي مصرية خالصة وبفكر وتخطيط وكذلك تمويل مصري ، ممايثبت للعالم أجمع قدرة مصر على استعادة مكانتها بفضل أبنائها وشعبها.

وأوضح أن قناة السويس الجديدة ، جذبت مجتمع الملاحة وحركة التجارة العالمية ، وذلك من خلال تقليل زمن العبور والانتظار بالمجرى الملاحي ، فضلا عن زيادة عامل الأمان الملاحي ، وهي العوامل التي ساهمت بقوة في زيادة العائدات ومعدلات عبور السفن بالقناة ، وارتفاع حمولات السفن والتي كسرت حاجز مليار طن خلال العام الماضي "2017" .

وأشار إلي أهمية زيارة الوفد لتبادل الخبرات التي اكتسبتها مصر خلال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة مع الجانب الصيني .

واستعرض الفريق مهاب مميش ، خلال اللقاء الفرص الاستثمارية التي يتضمنها "مشروع التنمية " بمنطقة القناة ، معربا عن أمله في قيام شركات صينية جديدة بإنشاء مناطق صناعية "لوجستية " بمنطقة القناة ، وعلى رأسها دخول شركة "كوسكو " الصينية منطقة شرق بورسعيد ، والتي تعد إضافة لكلا الجانبين ، وتسهم في رفع "تصنيف " المنطقة .

ومن جانبه ، أشاد رئيس الوفد الصيني ، بجهود هيئة قناة السويس بإنجاز مشروع مهم للعالم أجمع مثل قناة السويس الجديدة ، في وقت قياسي، مؤكدا أن هذا المشروع سيعمل على دعم القيمة التسويقية لمشروع التنمية ، وما يتضمنه من فرص استثمارية ، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات بين البلدين مزيداً من التعاون في الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية .

وقد شاهد الوفد عرضاً حول مشروعي قناة السويس الجديدة ، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ، للتعرف بشكل أكبر على الجدوى الاقتصادية للقناة الجديدة بالنسبة لمصر والاقتصاد العالمي ، وكذلك الفرص الاستثمارية التي يتضمنها مشروع التنمية.

وكان الوفد الصيني قد قام بجولة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس تفقد خلالها تجربتي شركتي " تيدا" و" جوتشي " الصينيتين الناجحتين ، في تنمية الأراضي الصناعية بمنطقة "العين السخن" .

وفي ختام اللقاء ، قدم الفريق مميش درع قناة السويس الجديدة إلى رئيس الوفد الصيني ، تأكيدا على علاقات الصداقة بين البلدين ، داعيا الوفد للقيام بجولة بحرية في القناة الجديدة ، وأنفاق قناة السويس بالإسماعيلية ، وذلك لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع ، فيما قدم رئيس الوفد الصيني ، لوحة تذكارية من "الفن الصيني القديم " إلى رئيس الهيئة.