الثلاثاء 2 يوليو 2024

المالكي: خطة فلسطينية للتوجه لمجلس الأمن والجمعية العامة والجنائية الدولية

15-1-2018 | 16:28

كشف وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الدكتور رياض المالكي عن خطة للتحرك خلال المرحلة المقبلة تتضمن العودة مرة أخرى لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند (متحدون من أجل السلام)؛ للمطالبة بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين، والتوجه للمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؛ للحصول على رأي استشاري يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، وكذلك تقييم وضع الاحتلال لانتقاله إلى احتلال مستدام وكونه ذا طابع كولونيالي.
وقال المالكي - في حديث لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية اليوم الاثنين - إن وزارة الخارجية والسفارات بانتظار ما سيتمخض عن اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني لتضع آليات لتنفيذ خطة التحرك على المستوى الدولي، ومن ثم العودة للرئيس محمود عباس للحصول على تعليماته حول طبيعة هذا التحرك.
وأشار إلى أن الرئيس عباس سيبحث مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 22 يناير الجاري الرعاية الدولية لعملية سلام تفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وتكفل حقوق الشعب الفلسطيني.
وأوضح أن الرئيس عباس سيطالب الدول الأوروبية بالاعتراف بدولة فلسطين، كما سيبحث معهم موضوع منتجات المستوطنات والشركات كذلك التي تتعامل معها.
ولفت المالكي إلى أن الرئيس عباس سيلتقي أيضًا القادة الأفارقة في اجتماع أديس أبابا بعد ذلك، ومن ثم وزراء الخارجية العرب، وكذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارته المقبلة لروسيا؛ لمناقشة الرؤية الدولية لرعاية العملية السلمية حتى يتسنى تحديد الخطوة كاملةً بدعم دولي للانتقال للمرحلة الأخرى بما فيها شكل هذه الرعاية.