الخميس 26 سبتمبر 2024

السيسي: نحتاج توفير ٩٠٠ مليون دولار لإتمام بنية الخدمات للمواطنين

أخبار18-1-2018 | 18:43

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إنه يجب  تحسين استهلاك المياه والحفاظ عليها، فى ظل حصة مصر الثابتة منذ عشرات السنوات، ومعالجة الصرف الزراعى والصحى والصناعى وإعادة استخدمه مشيرا إلى الحاجة لـ900 مليار دولار لإعادة تأهيل البنية الأساسية لتوفير الخدمات بشكل جيد للمواطنين.

وأضاف، خلال كلمته خلال فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر  "حكاية وطن"، أنه يترتب على محطتى معالجة المياه شرق بورسعيد وسرابيوم الاستفادة من مياه الصرف، ونقلها شرق القناة ومعالجتها واستخدامها طبقا للمعايير الدولية، وزراعة 450 ألف فدان فى سيناء، بـ7 مليارات متر مكعب من المياه المعالجة

لافتا إلى أن شبكة الطرق القومية داخل مصر كان لابد من تنفيذها على أرض الواقع لإنقاذ مصر من المخاطر الداخلية التى تهددها.

وأضاف أن ربط الدولة ببعضها البعض من خلال شبكة الطرق القومية، ساعد الدولة على تسهيل حركة النقل الداخلى دون التعرض لأى ضغط أثناء حركات السير.

وأن تنفيذ مشروع الكبارى المعلقة على مستوى الجمهورية، أنقذ المصريين من الحوادث المتكررة، وخاصة حوادث السكك الحديدية.

وتابع ان شبكة السكة الحديد بمصر هى ثاني أقدم شبكة فى العالم، ورغم ذلك لا تعمل بالمعايير التى يتمناها المصريون بعد، مشيرا إلى أنه عندما تحدث عن صيانة أول خط مترو أُقيم فى مصر وهو خط حلوان، تفاجأ بالمبلغ المطلو مشددا علي  أن خط حلوان كان يحتاج مبلغ 25 مليار جنيه للصيانة فقط وعليه يجب تطوير شبكة السكة الحديد بالكامل بما يليق بالمصريين، ويمكن تأجيل صيانة خط حلوان ووقفه مؤقتا لحين تطويره، لأن الحوادث أصبحت كثيرة والعامل البشرى يتم تحييده".

وأشار إلى أن العمل على تطوير البنية الأساسية للدولة ومشاريع الطرق تحقق أهدافًا عديدة متوازية، والاستثمار فيها يوفر آلاف وملايين فرص العمل بشكل أفضل من الاستثمار فى إنشاء مصنع للحديد والصلب، لافتا إلى أن هناك عمالا بأعداد كبيرة عادوا إلى الوطن من ليبيا والعراق وغيرها يحتاجون للعمل.

وأكد الرئيس أن عدم توافر فرص العمل والحياة المناسبة لهؤلاء العمال، يؤدى فى النهاية إلى الغضب العام، وقد يؤدى إلى تزايد الإرهاب وأشياء أخرى تضر بالأمن القومى المصرى.