الخميس 23 مايو 2024

«حكاية وطن».. بدء جلسة إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة

أخبار19-1-2018 | 17:09

بدأت فعاليات جلسة إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة خلال فعاليات اليوم الثالث والأخير لمؤتمر (حكاية وطن) بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء في مجالات مختلفة.


وأجري الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية مداخلة، تحدث خلالها عن أي مدى استطاعت السياسة الخارجية المصرية أن تحول القيود والتحديات إلى مكاسب لخدمة المصالح المصرية العليا في الفترة من يونيو 2014 وحتي الآن، حيث أكد أن الأربع سنوات الأخيرة مثلت قدرا كبيرا من الفهم للبعد الإقليمي في مصر، مضيفا أن الرئيس السيسي استطاع إعادة التوازن لدور مصر الإقليمي دون التورط في مغامرات أو مواقف مخزية.


وشدد الفقي على أن القرار في مصر لا يحكمه إلا الدوافع الوطنية البحتة، ولا توجد دوافع شخصية ولا مصالح أو مجاملة لدولة أخري، مشيرا إلى أن هناك مثالا سيحسب للرئيس السيسي عبر التاريخ وهو الأزمة السورية فكان الموقف الشريف الوحيد لمصر وهو حماية الشعب السوري ولم تكن هناك مزايدة، وليست لدى مصر أجندة خاصة، ولكن هي أجندة قومية ووطنية، كما عادت مصر إلى أفريقيا بعد غياب دام أكثر من عشر سنوات وبشكل متوازن.


وقال الفقي مختتما كلامه للرئيس السيسي :"أعطاك الشعب المصري ما لم يعطه لأحد من قبلك، لأنه يعلم أن هناك رئيس مصري قدوة.. نزيه.. يعمل من أجل مستقبل أفضل لوطنه وشعبه". 


من جانبها تحدثت الدكتورة أماني الطويل عن السياسية الخارجية لمصر في إفريقيا، قائلة: "إن مصر استعادت قدرتها الشاملة في كل المجالات فيما يتعلق بالملف الإفريقي، كما زاد الوزن الإفريقي في السياسة المصرية لا جدال في ذلك، مضيفة أن مصر استطاعت أن تكون في أماكن التأثير سواء في الاتحاد الإفريقي أو مجلس الأمن الدولي.