الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: القضية الفلسطينية هي الأكثر إلحاحًا في مباحثات «السيسي» و«بنس»

أخبار20-1-2018 | 14:26

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي سابقا، إن لقاء نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في القاهرة سيبحث الملف الأكثر إلحاحا في الوقت الحالي هو القرار الأمريكي الصادر في 6 ديسمبر الماضي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القرار الأمريكي أثار الرأي العام العربي والعالمي وكانت كل ردود الفعل غاضبة ورافضة، لأن الولايات المتحدة بهذه الخطوة خالفت كل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، التي أقرت أن القدس أرض محتلة يسري عليها ما يسري على الأراضي المحتلة وتحدد المفاوضات وضعها النهائي.

 

وأوضح حامد أن الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب غيّر هذه المعادلة، وأصبح وسيطًا غير نزيه في القضية الفلسطينية، مؤكدا أن «بنس» في لقائه بالرئيس السيسي وزيارته القادمة إلى الأردن، سيستمع إلى وجهة النظر العربية وسينقل السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الموقف العربي بشأن القدس.

 

وأشار إلى أن الزيارة قد تطرق إلى قضية مكافحة الإرهاب والدول الراعية للجماعات الإرهابية وكذلك قضايا العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا.

 

ويستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لبحث تطورات القضية الفلسطينية وقرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس، وكيفية التوصل إلى حل عادل وشامل لها مع تحقيق السلام، وتطورات الإرهاب في المنطقة، ويجري «بنس» جولة في المنطقة بدأت بمصر، وسيعقبها التوجه إلى الأردن وإسرائيل.