الأربعاء 25 سبتمبر 2024

ملامح الخطة القومية لمواجهة الأمراض المزمنة غير المعدية

أخبار21-1-2018 | 11:47

كشفت الدكتورة علا خير الله، مدير وحدة الأمراض المزمنة غير المعدية بوزارة الصحة والسكان، عن ملامح الخطة القومية للقطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالية، والتي انفردت "الهلال اليوم" بإلقاء الضوء عليها.

وقال علا خير الله في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": إن الخطة تتضمن ثلاث محاور، الأول يتمثل في رفع الوعي الصحي للمواطنين، من خلال مشاركة جميع القطاعات التي تتعامل مع المواطن بصورة مباشرة، مثل الشباب والرياضة التعليم والتعليم العالي، حيث يكون كل قطاع مسئول عن رفع الوعي الصحي للمتعاملين معه سواء من الخارج أو الداخل.

وأضافت، أن المحور الثاني للخطة هو الكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية، من خلال العيادات والمستشفيات العامة والقطاع الخاص إذا أراد المشاركة، أما المحور الثالث فيتمثل في توفير أدلة العمل الإكلينيكية التي توفر استخدام  يتم أسلوب موحد للعلاج بنفس المستوى.


ويتم تسجيل ورصد الأمراض غير المعدية، من حيث النسبة وطرق اكتشافها والوقاية منها، على أن يتم ذلك من خلال إنشاء نظام قومي للترصد واكتشاف الأمراض غير المعدية وطرق مواجهتها، وتحديد إطار زمني للقضاء عليها وتحجيمها .