الخميس 9 مايو 2024

توجيه رئاسي بحل مشكلات المناطق الصناعية.. وخبراء: تشكيل اللجنة خطوة جيدة لإزالة العوائق التي تواجه هذه المدن.. والبنية الأساسية وتوصيل المرافق أبرز الأزمات

تحقيقات21-1-2018 | 15:49

برلماني: لجنة لمناطق الصناعية فكرة جيدة لإزالة العوائق بشكل أسرع

خبير اقتصادي: بعض المناطق الصناعية لديها مشاكل في البنية الأساسية

أستاذ اقتصاد: لجنة لحل مشكلات المناطق الصناعية خطوة ضرورية لتحديد المعوقات

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتشكيل لجنة لحل مشاكل المناطق الصناعية في بني سويف وشتى المحافظات، أكد خبراء اقتصاديون أن تلك الخطوة جيدة وإيجابية لسرعة إزالة العوائق وحل المشكلات على أرض الواقع، موضحين أن بعض المناطق تعاني من مشكلات في البنية الأساسية والخدمات وتوصيل المرافق الأساسية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه اليوم الأحد، بتشكيل لجنة تتكون من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وزارتي البيئة والتجارة والصناعة، لحل المشكلات التي تواجه المنطقة الصناعية ببني سويف ومختلف المحافظات، موجهاً بعمل مسح كامل للمناطق الصناعية في أنحاء الجمهورية لمتابعة المعوقات وحلها.

خطوة جيدة

قال الدكتور رمضان مقلد، أستاذ الاقتصاد بجامعة الإسكندرية، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة لحل مشكلات المناطق الصناعية بمختلف المحافظات خطوة جيدة وضرورية لبحث وعلاج مشاكل المناطق على أرض الواقع ووضع الحلول، موضحاً أن كل منطقة تختلف عن الأخرى وما يواجه محافظة بني سويف يختلف عن غيرها.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" إن تعميم تلك الفكرة على مختلف المناطق الصناعية ودراسة المعوقات التي تواجه كل منطقة ضرورة، لأن مشاكل التصنيع والتنمية في مدينة ما تختلف عن الأخرى، موضحاً أن أبرز المعوقات تتمثل في العمالة والمناخ الاستثماري أو البنية الأساسية في المحافظة.

وأوضح "مقلد" إنه يجب تكاتف الجهات المعنية مثل المحافظة ووزارة التنمية المحلية ووزارة التجارة والصناعة، لدراسة إمكانيات كل منطقة وتحديد الأولويات ومتطلبات التنمية الصناعية فيها فدمياط تختلف عن كفر الشيخ وكذلك مدن الصعيد لكل منها طبيعة مستقلة، مشيراً إلى ضرورة تقسيم المحافظات إلى أقاليم تتشابه في الظروف والبدء بدراستها.

مشاكل في البنية الأساسية

قال الدكتور فخري الفقي، الخبر الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يريد القضاء على البيروقراطية وتوجيهه بتشكيل لجنة لحل المشاكل التي تواجه المناطق الصناعية خطوة ضرورية للتنسيق بين الأجهزة الحكومية المختلفة المعنية بتشجيع الاستثمار

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه يجب على هذه اللجنة دراسة العوائق ووضع آليات للحل، موضحاً أن الرئيس السيسي يتلقى تقارير ويتابع تطورات الأوضاع بشكل دائم ولديه استراتيجية لتشجيع الاستثمار وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتنمية البنية الأساسية من خلال مشاريع الطرق والربط بين المحافظات.

وأوضح "الفقي" أن الدولة تهتم بالصعيد وتعطيه نصيباً من التنمية والاهتمام وخلق فرص للعمل وخدمة الأهالي لإحداث التوازن في التنمية في مصر، مشيراً إلى أن بعض المناطق الصناعية تعاني من مشكلات في البينة الأساسية من الخدمات كالكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق لتسهيل الانتقال منها وإليها وهو أمر مرتفع التكلفة ويحتاج لدخول القطاع الخاص شريكاً في التطوير.

توصيل الخدمات

قال محمد الزيني، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل لجنة لحل المشكلات التي تواجه المناطق الصناعية في مختلف المحافظات، خطوة جيدة لإزالة المعوقات على أرض الواقع بشكل أسرع وإصدار قرارات واجبة التنفيذ، عبر المختصين بالأمر بشكل مباشر.

وأضاف الزيني  في تصريحات لـ"الهلال اليوم"  أن المناطق الصناعية المختلفة تواجه مشكلات متعددة منها الصرف الصحي والمياه والغاز وارتفاع تكلفة توصيله، موضحاً أنه في المنطقة الصناعية ببني سويف تبلغ تكلفة توصيل الغاز إلى المشروع بنحو خمسة أضعاف.

 وأوضح أن هذه المشكلات تلقي بظلالها على أصحاب المشروعات، وتؤثر على المنطقة ونشاطها، واللجنة التي أعلن عنها الرئيس اليوم ستكون مهمتها تذليل العقبات، بشرط أن تكون قراراتها واجبة التنفيذ.

    Egypt Air