الخميس 20 يونيو 2024

«الصحفيين»: اكتمال النصاب وبدء التصويت في انتخابات شعبة المحررين الاقتصاديين

أخبار21-1-2018 | 17:57

أعلنت اللجنة الثلاثية المشرفة على انتخابات شعبة المحررين الاقتصاديين اكتمال النصاب في انتخابات الشعبة التي تجرى مساء اليوم الأحد بنقابة الصحفيين لانتخاب مجلس الإدارة الجديد للدورة المقبلة.

وقال عزت بدوي، عضو اللجنة الثلاثية المشرفة على الانتخابات، إن عدد محرري الشعبة المسددين للاشتراكات ٢٤٧ عضوًا، وعدد الحضور ١٢٦ عضواً، وبذلك اكتمل النصاب ليبدأ أعضاء الشعبة في الإدلاء بأصواتهم فور اكتمال النصاب في صناديق شفافة.

ويتكون المجلس من رئيس وثمانية أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية لدورة مدتها عامان من بين أعضائها المقيدين بجدول المشتغلين في نقابة الصحفيين، ولا يجوز انتخاب رئيس الشعبة أكثر من دورتين متتاليتين.

وأكد حسين الزناتي المشرف على الشعب والروابط والسكرتير العام المساعد لمجلس نقابة الصحفيين أن ١٢٦ عضواً قاموا بتسجيل أسمائهم حتى الخامسة مساء اليوم عقب ساعة واحدة من فتح باب التسجيل في الرابعة عصراً، وأن اكتمال النصاب كان يستلزم تسجيل ١٢٥ عضواً بما يعادل (٥٠٪‏+١ من عدد أعضاء الشعبة البالغ ٢٤٧ صحفياً.

وأشاد الزناتي بحجم الإقبال من جانب أعضاء الشعبة واكتمال النصاب من الساعة الأولى، مشيراً إلى أن أخر مجلس إدارة للشعبة اختير قبل خمس سنوات وأن هذه أول انتخابات تنافسية منذ تأسيس الشعبة لأن اختيار مجلس الإدارة في السابق كان يتم بالتوافق بين أعضاء الجمعية العمومية.

ويخوض الانتخابات على رئاسة الشعبة أربعة مرشحين، هم خليفة أدهم، وخليل رشاد، ومحمد نجم، وناجي عبدالعزيز، فيما يتنافس 15 مرشحًا على مقاعد مجلس الإدارة الثمانية، وهم: أحمد صالح، وأحمد عواد، وإيمان عريف، وإيهاب فاروق، وشيماء نبيل، وصالح إبراهيم، وصلاح الدين عبد الله، وعبد الناصر محمد، وعبد الرازق الشويخي، وعلاء معتمد، ومحمد حماد، ومحمود العربي، ومنى ضياء، ونبيل صديق، وهشام مبارك.

وتشرف على الانتخابات لجنة ثلاثية برئاسة عضو مجلس النقابة حسين الزناتي وعضوين من أعضاء الجمعية العمومية للشعبة، هما عزت بدوي الصحفي بمجلة المصور، ومحمود سالم الكاتب الصحفي بأخبار اليوم، وتتولى اللجنة فرز الأصوات وإعلان النتائج علنياً في حضور أعضاء الجمعية العمومية.

ويشارك في أعمال الجمعية العمومية أعضاء الشعبة المستوفون للشروط والمقيدون بجدول المشتغلين بنقابة الصحفيين والمسددون لاشتراك الشعبة للعام 2017 وفقا لأحكام النظام الأساسي للشعبة والقواعد المرعية في النقابة، ولا يكون الاجتماع صحيحًا إلا بحضور نصف الأعضاء الذين يحق لهم الحضور.

وتأسست شعبة المحررين الاقتصاديين في فبراير 1991، كأول شعبة متخصصة في نقابة الصحفيين، وتوالى على رئاستها على مدى أكثر من 25 عاماً نخبة من أبرز الصحفيين الاقتصاديين.

وأشرفت الشعبة على تنظيم العديد من الندوات وورش العمل والبرامج المتخصصة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة، بهدف صقل مهارات الصحفيين الاقتصاديين وإثراء محتوى النشر في هذا المجال.