الأربعاء 29 مايو 2024

بعد قرار الرئيس برفع سعر توريد «قصب السكر».. نقيب الفلاحين: هذه هدية السيسي إلينا.. و«زراعة النواب»: سيضاعف من إنتاجية الفدان

تحقيقات21-1-2018 | 18:30

نقيب الفلاحين: رفع سعر طن قصب السكر هدية من الرئيس للمزارعين

«زراعة النواب»: قرار «الرئيس» يدعم الفلاحين

برلماني: الرئيس أنصف الفلاحين للاستمرار في زراعة قصب السكر


بعدما كان سعر قصب السكر أزمة للفلاحين حيث كانوا يعتبرون سعر 620 جنيهًا للطن الواحد غير كافٍ اقتصاديا وطالبوا بتعديله، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أثناء افتتاح عدد من المشاريع القومية في بني سويف رفع سعر توريد طن قصب السكر إلى720 جنيهًا، وهي خطوة وصفها مراقبون بأنها هدية من الرئيس ودعم للفلاحين.

هدية من الرئيس للمزارعين

حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، قال إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 إلى 720 جنيها بمثابة هدية من الرئيس إلى المزارعين من أهل الصعيد، مضيفًا أن كل الفلاحين يشكرون الرئيس على هذه الخطوة ويعدون بزيادة توريده إلى المصانع بدلًا من بيعه للعصارات.

وأضاف أبو صدام في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هامش الربح الآن وفقا لسعر الطن الجديد سيتراوح في حدود 7 آلاف جنيه للفدان لأن تكلفة زراعة الطن الواحد تبلغ نحو 22 ألف جنيه ومتوسط إنتاج الفدان نحو 40 طنا، ووفقًا لسعر الطن 720 جنيها فإن هامش الربح سيكون سبعة آلاف جنيها تقريبًا وهو مبلغ قد يزيد بارتفاع إنتاجية الفدان والتي تصل أحيانا إلى50 طنا للفدان الواحد.

وأوضح أبو صدام، أن الرئيس هو من تدخل العام الماضي لرفع السعر وهو ما يؤكد أن الفلاحين في ذهنه دائمًا ويفكر في تحسين أوضاعهم وتدخل اليوم بعد حسابات دقيقة لدعمهم بعدما كان سعر طن قصب السكر 620 جنيها، موضحًا أن مصر تستورد نحو مليون طن سكر وأنه ينبغي التوسع في زراعة محاصيل القصب والبنجر لتقليل حجم الاستيراد.

وأكد النقيب، أن مستلزمات الإنتاج ارتفعت أسعارها وأن سعر 620 جنيهًا للطن لم يكن عادلًا، موضحًا أن رفع السعر لن يؤثر على أسعار السكر لأن مساحة القصب المنزرعة تقدر بنحو 275 ألف فدان للقصب تورد إلى 9 مصانع للسكر والعصارات، وأن طن القصب الواحد ينتج نحو 120 كيلو سكر.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن القصب ينتج نحو 22 سلعة أخرى منها الميثان والورق، وهي كلها صناعات تعوض تكلفة استخراج السكر لكي لا يزيد سعره على المواطنين، مطالبًا بضرورة تطبيق الزراعة التعاقدية لكي يعرف الفلاح سعر المحصول قبل البدء في الزراعة وخاصة في المحاصيل الأساسية كالقصب والقطن والأرز والقمح.

 

دعم الفلاحين

وقال النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى720 جنيهًا قرار إيجابي من الرئيس لدعم الفلاحين بعد زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج، مضيفًا أن هامش الربح بعد السعر الجديد سيكون مرضيًا بعدما كان لا يحقق أي عائد.

وأضاف المنتصر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تكلفة زراعة الفدان الواحد تختلف وكذلك حجم الإنتاجية غير ثابت فيتراوح إنتاج الفدان من 40 إلى 50 طنًا من قصب السكر، موضحًا أن حجم المحصول يتوقف على المزارع ومدى رعايته واهتمامه بالأرض وجودته والاهتمام بالتسميد الجيد.

وأكد النائب، أن القرار ليس له تأثير علي أسعار السكر وأنه سيشجع الفلاحين على التوسع في الزراعة والتوريد إلى المصانع بعدما ارتفاع هامش الربح إلى أكثر من 8 آلاف جنيهاً للفدان بدلًا من بيعه للعصارات.

 

الاستمرار في الزراعة

فيما قال النائب صبري يوسف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بزيادة سعر توريد طن قصب السكر إلى 720 جنيهًا خطوة جيدة ومرضية للفلاحين، الذين طالبوا بذلك بعدما ارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج والأسمدة وتكاليف العمالة والتكسير والنقل.

وأوضح يوسف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تكلفة زراعة الفدان ارتفعت خلال الفترة الماضية نتيجة لزيادة تكاليف الزراعة التي زادت الأعباء على الفلاح ما جعل السعر القديم المقدر بنحو 620 جنيهًا غير عادل، موضحا أن قرار الرئيس اليوم هو دعم وإنصاف للمزارعين للاستمرار في زراعة قصب السكر.

وأكد يوسف، أن دعم الفلاحين يساعدهم على التوسع في زراعة قصب السكر وتغطية احتياجات السوق المحلي من هذه السلعة الاستراتيجية لمحاولة تقليل الاستيراد والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.