الثلاثاء 11 يونيو 2024

اللجنة العربية الوزارية تعقد اجتماعًا لإفشال مساعي إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن

22-1-2018 | 14:31

عقدت اللجنة العربية الوزارية - المعنية بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية - اجتماعا اليوم الإثنين على مستوى المندوبين الدائمين ، برئاسة سفير العراق ومندوبها الدائم بالجامعة العربية حبيب الصدر، وبحضور الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي.

وصرح السفير أبو علي للصحفيين ، بأنه جرى خلال الاجتماع تقييم ما تم إنجازه من أجل التصدي لمساعي إسرائيل للحصول على عضوية "غير دائمة " في مجلس الأمن عن عام 2019 ـ 2020.

وأضاف أنه تم تعميم خطة العمل التي أعدتها اللجنة خلال اجتماعها السابق على الدول الأعضاء ، من أجل التصدي لمحاولات إسرائيل الترشح للحصول على مقعد في مجلس الأمن، موضحا أن التحرك العربي "المنسق " في هذا الشأن يستهدف الحيلولة دون حصول حكومة الاحتلال الإسرائيلي على عضوية المجلس ، خاصة أنها تتحلل من كل المسئوليات التي تقع على عاتقها كدولة احتلال سواء فيما يتعلق بالمواثيق والقوانين والقرارات الدولية .

وأكد أن هناك أكثر من ثمانين قرارا ، اتخذها مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية ، لَم تلتزم حكومة الاحتلال بأي منها منذ قيامها والى اليوم، حيث من غير المقبول لدولة تعتبر نفسها "فوق القانون " وتتحدى المواثيق والشرعية الدولية ، وإرادة المجتمع الدولي أن تكافأ بالحصول على عضوية مجلس الأمن .

واستبعد "أبو علي " في سياق تصريحاته ، حصول إسرائيل على هذا المقعد ، مشيرا إلى أنه إذا حدث ذلك ، سيكون بمثابة انهيار في النظام الدولي ، بدلا من معاقبتها .