السبت 28 سبتمبر 2024

عناوين أهم الأحداث العربية والعالمية اليوم الخميس

9-3-2017 | 10:46

الموصل (العراق): القوات العراقية تستعيد سجنا ضخما أعدم فيه تنظيم الدولة الإسلامية مئات الاشخاص في غرب الموصل، كما تعمل على تطهير المناطق التي استعادت السيطرة عليها في المدينة، وتنشر حواجز تمهيدا لعمليات التقدم المقبلة نحو المدينة القديمة.
ومسؤول في وزارة الدفاع الأميركية يقول إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي فر من الموصل وفوض على الأرجح القيادة التكتيكية للمعركة إلى قادة محليين.

- بيروت/دمشق: مقتل ثلاثة مدنيين على الاقل جراء غارات على أبرز معاقل الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية لدمشق، بعد أقل من 24 ساعة من اعلان روسيا وقفاً لاطلاق النار في المنطقة. كما قتل 14 مدنيا بينهم ستة اطفال الخميس في غارات يرجح ان التحالف الدولي بقيادة واشنطن شنها على بلدة في ريف الرقة بشمال سوريا يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.
والولايات المتحدة تعلن نشر مشاة البحرية بطارية مدفعية في سوريا دعما للهجوم على معقل الجهاديين في الرقة.
على الصعيد الدبلوماسي، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا يدعو الحكومة السورية والمعارضة إلى استئناف مفاوضات جنيف في 23 آذار/مارس.

- تونس: رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال يزور تونس لإجراء محادثات مع نظيره يوسف الشاهد.

- موسكو: الرئيس فلاديمير بوتين يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. الساعة 11,30 ت غ.
- موسكو: وزير الخارجية سيرغي لافروف يستقبل نظيره الألماني سيغمار غابريال. الساعة 7,30.

- واشنطن: متابعة قضية تسريب موقع ويكيليكس وثائق تكشف التقنيات التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لتحويل أجهزة آيفون وتلفزيونات سامسونغ إلى أدوات تجسس، والسي آي إيه تتهم الموقع بمساعدة خصوم الولايات المتحدة، فيما صحيفة واشنطن بوست تفيد بأن مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) يستعد "لعملية بحث واسعة عن الجواسيس" لتحديد كيفية حصول ويكيليكس على الوثائق.

- واشنطن: متابعة المناقشات في الكونغرس والبيت الأبيض حول إصلاح نظام الضمان الصحي.

- كابول: العاصمة الأفغانية تحت وقع الصدمة غداة الهجوم الدامي على أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان، في قلب العاصمة، والذي نفذته وحدة من المقاتلين الإسلاميين المتنكرين بملابس أطباء وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

- برلين: مجلس النواب الألماني يصوت في قراءة أولى على مشروع قانون يحظر جزئيا النقاب في بعض الأماكن العامة مثل المحاكم.

- الأمم المتحدة/سيول/بكين: الولايات المتحدة ترفض تسوية اقترحتها الصين لاستئناف الحوار الدولي مع كوريا الشمالية، فتعتبر أن زعيمها كيم جونغ-أون يتصرف بشكل "غير عقلاني" وتستبعد أن يستجيب لأي مبادرات دبلوماسية.

- بروكسل: قمة لقادة الاتحاد الأوروبي سيقررون خلالها ما إذا كانوا سيعينون مجددا دونالد توسك على رأس المجلس الأوروبي رغم معارضة وارسو، قبل أن يتناولوا الجمعة مستقبل الاتحاد بعد خروج بريطانيا منه. اعتبارا من الساعة 14,30 ت غ.
في برلين، المستشارة أنغيلا ميركل تعرض في الساعة 8,00 موقف حكومته من أجل هذه القمة.

- فرانكفورت (ألمانيا): اجتماع للبنك المركزي الأوروبي حول السياسة النقدية في منطقة اليورو. صدور القرار حول نسب الفوائد الساعة 12,45 ت غ. ومؤتمر صحافي الساعة 13,30.

- سيول: وريث إمبراطورية سامسونغ ينفي كل الاتهامات الموجهة إليه في فضيحة الفساد التي تهز كوريا الجنوبية منذ أشهر، خلال جلسة استماع أولية.

- لوكسمبورغ: صدور الحكم الاستئنافي عن محكمة العدل الأوروبية حول الغرامات البالغة 1,47 مليار يورو التي فرضتها المفوضية الأوروبية على مجموعة سامسونغ وغيرها من شركات التكنولوجيا المتطورة لإدانتها بممارسات معارضة للمنافسة.

- بنما: رئيس بنما السابق مانويل نورييغا المسجون في اطار قضية اختفاء معارضين سياسيين في عهده (1983-1989)، "في حالة حرجة" على أثر خضوعه لعملية جراحية لازالة ورم حميد من الدماغ.