الثلاثاء 11 يونيو 2024

قرنية جديدة عن طريق الخلايا الجذعية د.محمود إسماعيل: ثقافة «زواج الأقارب» وراء انتشار القرنية المخروطية فى مصر

9-3-2017 | 10:59

حوار: أحمد فاخر
تصوير: ناجى فرح

تتنوع الأمراض المتعلقة بالعين فمنها الشائع مثل ضعف النظر والذبابة الحائرة والمياه البيضاء والزرقاء وأخرى مثل العين المخروطية والتهابات القرنية، وقد تطورت أساليب العلاج بشكل كبير في السنوات الأخيرة بعد استخدام الليزر في علاج أغلب تلك الحالات ..
«طبيبك الخاص» تفتح ملف  أمراض العين وأحدث طرق العلاج مع العالم الدكتور محمود إسماعيل أستاذ جراحة القرنية بجامعة القاهرة وجامعة إليجانت بأسبانيا....
● بداية.. ما دور القرنية داخل العين؟
ــ القرنية غطاء شفاف للعين على شكل عدسة محدبة شفافة، ولها وظيفتان الأولي: هي الإبصار وهي القيام بتجميع الصورة الموجودة أمام العين وإرسالها إلى داخل العين، وثانياً: تعتبر خط الدفاع الأول عن العين من أي عوامل خارجية و الغطاء الأمامي لها.
● ما أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب القرنية؟
ــ  الأكثر انتشاراً هي الأمراض الوراثية ومنها “القرنية المخروطية”، أيضاً تصاب القرنية كثيراً بالالتهابات والقرح المزمنة والتي تحدث غالباً نتيجة الاستعمال الخاطئ للعدسات اللاصقة.
● كيف يحدث هذا؟
ــ استخدام أو تأجير العدسات اللاصقة الرخيصة خاصة الملونة،  التي تبيعها مراكز التجميل غير المرخصة لاستخدامها في المناسبات السعيدة، يمكن أن تؤدي إلى قرح بالقرنية ويمكن أن تزداد الحالة سوءاً لتصل إلى ضرورة  زراعة قرنية .
● ما معنى القرنية المخروطية؟
- نتيجة ضعف في تكون الأنسجة التي لها صبغة وراثية تتحول القرنية من الشكل المستدير الذي تتصف به إلى شكل مخروطي مما يؤدي إلى تراجع قدرة المريض على الإبصار، وتحدث أحياناً نتيجة التهابات القرنية وجفافها .
● وأسبابها؟
ــ من الأسباب الرئيسية للإصابة بالقرنية المخروطية وراثياً هو زواج الأقارب، فبالرغم من علم أغلب الناس بأن زواج الأقارب يزيد من فرص ظهور الأمراض الوراثية عند الأبناء إلا أن المجتمع المصري مازال يفضل زواج الأقارب خاصة في الصعيد ، وبالتالي تظهر حالات القرنية المخروطية الوراثية بشكل كبير في مجتمعنا.
● والعلاج؟
الإصابة بالقرنية المخروطية تزيد مع عدم العلاج، ولذلك تتطور الإصابة إلى 3 حالات أولها الحالة البسيطة وفيها يتم تثبيت القرنية عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية، والحالة المتوسطة ويتم علاجها عن طريق زرع دعامات للقرنية بالإضافة للعملية السابقة، أما الحالة المتقدمة فيتم علاجها عن طريق ترقيع سطحي أو زراعة كاملة للقرنية.
● هل الإصابة بمرض السكر يؤثر على كفاءة القرنية؟
- مرض السكر هو الأكثر تأثيراً بنسبة تصل لـ 90% على كلٍ من الشبكية والعصب البصري ، وبالتالي فإن نصيب القرنية من التأثر به يعتبر بسيطاً جداً.
● ما هي قرحة القرنية؟
ــ تغطي القرنية مجموعة من الخلايا الناعمة تساعد الدموع في غسيل العين مع الحفاظ على شفافية القرنية وهي تعتبر جزءا من القرنية يطلق عليها “الغشاء الطلائي”، وقرحة القرنية هي سقوط هذا الغشاء الطلائي.
● وما أسباب حدوثها؟
هناك أربعة أسباب أولها: الإصابة المباشرة للعين عن طريق الاصطدام بسطح خارجي، ثم الالتهاب الميكروبي للقرنية، وكذلك إصابة العين بالجفاف الشديد.
وأخيرا الإصابة بالالتهابات الفيروسية، وهذا يعتبر أخطرها.
● ولماذا تصاب العين بالالتهابات الفيروسية؟
- نتيجة ضعف المناعة، حيث يصاب الجسم بفيروس يمكن أن يأتي مع أمراض بسيطة مثل أدوار البرد العادية، ولكن مع ضعف مناعة الجسم يتمادى الفيروس وينتشر ليصل إلى القرنية.
● وما أسباب الإصابة بسحابات القرنية؟
ــ رغم أن الإصابة بها يحدث بنسبة بسيطة نتيجة بعض العوامل الوراثية، إلا أنها شائعاً ما تحدث نتيجة الإصابة بالقرح المزمنة التي لا يتم علاجها مما تحدث مضاعفات تؤدي إلى تكون سحابات أو عتامات بالقرنية.
● وما أنواع سحابات القرنية؟
هناك  ثلاثة أنواع.. البسيط، ويتم علاجه بسهولة، والمتوسط، ويعالج عن طريق عمل كشط قرني بالليزر، والنوع الأخير هو العميق وعلاجه يكون عن طريق زراعة للقرنية .
● ما معنى مصطلح الذبابة الحائرة؟
ــ العين بطبيعتها تحتوي على سائل داخلي للحفاظ عليها وتغذيتها، ومن الطبيعي أن يحتوي هذا السائل على شوائب بسيطة راكدة في جانب العين، ونتيجة بعض الضغوط النفسية مثل الشد العصبي أو الانفعال الشديد أو استخدام بعض المنشطات الجنسية تتحرك تلك الشوائب لتظهر أمام زاوية رؤية العين، وتتكون من نوع آمن ونوع مفاجىء .
● كيف يمكن علاج الذبابة الحائرة؟
ــ بالنسبة للذبابة الحائرة الآمنة فدائماً ما ننصح المريض بعدم الاهتمام بها ، وأن يتجنب النظر إليها لتعود مع الوقت لتستقر في إحدى جانبي العين وتبتعد عن زاوية النظر، و ليس لها أية آثار جانبية، أما الذبابة الحائرة المفاجئة فهي تحدث بشكل مفاجئ بحيث يرى أجساماً صغيرة بأعداد كبيرة ذات حركة بسيطة أمام عينه مع ارتفاع بسيط في ضغط العين، وذلك دون القيام بأي مجهود أو توتر عصبي، وفي تلك الحالة يجب التوجه للطبيب بسرعة، فقد يكون بوادر انفصال شبكي.
● ما معنى الإصابة بالمياه البيضاء وكيفية علاجها؟
المياه البيضاء هي إصابة عدسة العين الداخلية بالعتامة وعدم الشفافية، وذلك يوجب استبدال العدسة بأخرى عن طريق عملية بسيطة تتم خلال 6 دقائق بالموجات فوق الصوتية أو الفمتوليزر ويعود بعدها المريض لحياته الطبيعية في خلال أسبوع واحد، ونسب النجاح في تلك العملية تتعدى الـ 99%.
● إذاً فما هي المياه الزرقاء وكيفية علاجها؟
المياه الزرقاء أكثر خطورة، حيث تحدث نتيجة الارتفاع الزائد في ضغط العين، مما يؤثر على العصب البصري ومجال الرؤية ، وعند حدوث ذلك نعطي المريض قطرات خاصة بضغط العين يستمر عليها لمدة 6 أشهر، فإذا تحسنت الحالة يستمر على تلك الأدوية مدى الحياة، أما إن لم يحدث تحسن نلجأ للجراحة إما بالليزر أو بالجراحة الكاملة أو عن طريق زرع صمام لتنظيم دخول وخروج السوائل من داخل العين وخارجها .
● متى يتم ترقيع القرنية؟
ترقيع القرنية يستخدم في علاج كل من حالات القرنية المخروطية، والإصابة بسحابات العين المتوسطة وليست العميقة .
● ما أسباب رفض الجسم للقرنية بعد ترقيعها؟
ــ إما  لعدم جودة القرنية الجديدة أو إصابة المريض بقرحة في القرنية، ولكن يرجع  السبب الرئيسي بنسبة 90% في نجاح العملية للجسم نفسه، حيث إن القرنية الجديدة مهما كانت فهي تعتبر جسماً غريباً عن جسم المريض وبالتالي من الوارد أن يتعرف الجسم عليها ويقاومها، ولأن تلك العملية تعتبر إحدى عمليات زراعة الأعضاء فيجب أن يلتزم المريض بتعليمات مابعد العملية وعدم التهاون في تناول مثبطات المناعة حتى لا يؤدي ذلك لرفض الجسم للقرنية .
● ما مصادر القرنية الجديدة؟
المصدر الرئيسي يكون من إنسان متوفى ومتبرع بقرنيته بشكل قانوني، ولكن للأسف 1/2% فقط من المتوفيين في مصر عندهم تلك الثقافة، وذلك عكس الدول الأوروبية التي يفتخر فيها الإنسان بتبرعه بأحد أعضائه بعد، وتباع القرنية كسلعة خارج الولايات المتحدة بما يزيد على 1000 دولار مما أدى إلى زيادة التكلفة الكلية لعملية زراعة القرنية بشكل كبير في مصر.
● هل توجد قرنيات صناعية ؟
بالطبع توجد قرنيات صناعية أشرف بأن لي براءة تصميم لها، يتم استخدامها في الحالات التي قامت بعمليات زراعة قرنية ولكنها فشلت، وتعتبر نسبة نجاح زراعة القرنية الصناعية حوالي 20% ولكن نلجأ إليها كعملية جزافية في الحالات الميئوس منها.
● وما تكلفتها؟
أقوم في جامعة القاهرة بزراعة القرنية الصناعية بشكل مجاني ، ولكن حين توافرها، لأنها تصنع خصيصاً في إنجلترا ولأنها تصنع مجاناً فلا يتم إنتاجها بانتظام لقلة الكميات المنتجة منها، فلم يصلني منهم خلال هذا العام سوى ثلاث فقط.
● وما الجديد في زراعة القرنية؟
عُـقد مؤخراً مؤتمر عن زراعة القرنية في أسبانيا جمع نخبة جراحين القرنية في العالم، وكان أبرز الجديد هو طرح أحد علماء اليابان يدعى (كينوشيتا) علاج عتامات القرنية عن طريق حقن الخلايا الجذعية للغشاء المبطن للقرنية، وبمجرد إتمام الحقن تعمل الخلايا الجديدة المحقونة على إزاحة الخلايا التالفة وتعمل بدلاً منها خلال أيام قليلة، وبالفعل تم تطبيق هذا العلاج على بعض الحالات.
● ومتى يتم الإعلان رسمياً عن هذا العلاج ؟
ــ  مع نهاية عام 2017 على شكل منتج يتم طرحه بالأسواق، وسوف يكون ذلك طفرة في زراعة القرنية، حيث لن نحتاج بعدها لعمليات الترقيع.