الأربعاء 26 يونيو 2024

مسئول بوزارة الثقافة يدعو إلى تخصيص موازنة خاصة لتعزيز التوجه الثقافي لمصر بإفريقيا

فن28-1-2018 | 16:30

دعا مسئول العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة هشام مراد إلى تخصيص موازنة خاصة تستهدف تعزيز التوجه الثقافي لمصر نحو الدول الإفريقية.. وقال: إن هناك مشكلة تتمثل في عدم توفر خطوط طيران مباشرة بين مصر وعدد من الدول الإفريقية مما يرفع سعر تذاكر الطيران بشكل كبير لاسيما بالنسبة للفرق الفنية التي تضم عددا كبيرا من الأشخاص. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب اليوم الأحد والتي ترأسها النائب رزق جالي وكيل اللجنة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من رئيس اللجنة النائب سيد فليفل حول خطة الوزارة الثقافية إفريقيا فى إطار تعظيم خطة الحكومة لتحقيق تعاون أكبر بين مصر والدول الإفريقية.

وأشار مراد إلى أن وزارة الثقافة تسعى للخروج من أزمة ضعف ميزانيتها من خلال الشركات المصرية العاملة فى إفريقيا عامة وخاصة، والتى يمكن ان تتحمل مصروفات إقامة وانتقالات الفرق الفنية المصرية المسافرة الى الدول الإفريقية التى تعمل بها هذه الشركات، لافتا إلى وجود حساسية من تداخل المال الخاص والعام وهو ما يتطلب تقنينا لذلك. 

ولفت إلى أن الجانب المادي يمثل أحد المعوقات التي تواجه التبادل الثقافي مع إفريقيا وعملية إرسال فرق ثقافية أو فنية لاسيما إذا كان الجانب الإفريقي غير مستعد من الناحية اللوجستية أو عندما لا تتوفر الامكانيات الفنية مثل أجهزة عرض الأفلام وأنظمة الصوت، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف أدى لارتفاع أسعار تذاكر الطيران مما فرض قيدا زائدا على الوزارة.

واقترح النائب في اللجنة حاتم باشات لحل مشكلة أسعار تذاكر الطيران أن تلجأ الوزارة إلى التعامل مع شركات طيران دولية مباشرة مع الاستعانة بشركات السياحة الكبرى من اجل رعاية برامج "الثقافة فى إفريقيا".

    الاكثر قراءة