الإثنين 24 يونيو 2024

ننشر أهم المبادرات المصرية بمنظمة الاتحاد الأفريقي منذ نشأتها

أخبار29-1-2018 | 12:26

أوضح الخبير العسكري أحمد عبدالحليم عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن مصر لها دورا بارزا في مجلس القمة الأفريقي ، حيث أنها اهتمت بدعم مبدأ الأمن الجماعي للقارة  السمراء  بحكم العلاقات التاريخية بين مصر ودول القارة الأفريقية وكان لها العديد من المبادرات لإنهاء الصراعات على أرضها  وتتضمن 16 مبادرة واقتراح وتبرع على النحو التالي:

 

ركزت منظمة الوحدة الأفريقية فى العقود الأولى لإنشائها على مساعدة الدول الأفريقية لنيل الاستقلال وفي هذا الإطار تم إنشاء لجنة تحرير أفريقيا فى دار السلام بتنزانيا لتنسيق المساعدات العسكرية والمادية لحركات التحرير الأفريقية حيث  شاركت مصر بدور إيجابي في تنشيط حركات التحرر ودعمها بالسلاح والتدريب العسكري.

لمصر دور بارز في مباحثات السلام الأفريقية الخاصة بإقليم ناميبيا حتى حصوله على استقلاله خلال فترة رئاسة مصر للدورة الـ(25) لمنظمة الوحدة الإفريقية (1989 – 1990)  ومشاركتها في قوات حفظ السلام الدولية المشرفة على الانتخابات وكانت مصر في مقدمة الدول الأفريقية التي أقامت التمثيل الدبلوماسي في ناميبيا بعد إعلان الاستقلال.

شاركت مصر في صدور (إعلان هرارى – أغسطس 1989) خلال رئاسة مصر للجنة الجنوب الأفريقي – المنبثقة عن منظمة الوحدة الأفريقية والتي أنشأت عام 1985 ،وهو الإعلان الذي تضمن استراتيجية القضاء على سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ليتم رفع العقوبات المفروضة عليها وإقامة مجتمع ديمقراطي ودعم الوحدة المناهضة للنظام العنصري.

مشاركة مصر في دعم حوار الكوميسا بجوهانسبرج مايو (1991-1992) والذي يدعو إلى تحقيق الديمقراطية في جنوب أفريقيا.

استضافت القاهرة في نوفمبر عام 1993 أهم رموز القوى السياسية لجمهورية جنوب أفريقيا لتحقيق الوفاق بين الزعماء الأفارقة فى البلاد ، وذلك كخطوة أولية نحو بناء دولة خالية من النظام العنصري .

دعت مصر إلى وحدة وسلامة أراضى جنوب أفريقيا وتحقيق الديمقراطية وإجراء الانتخابات العامة في أبريل 1994
 .

شاركت مصر بفريق خاص (50 مراقبا) للإشراف على الانتخابات وقد أعرب الرئيس نيلسون مانديلا – أول رئيس لجنوب أفريقيا بعد القضاء على نظام العنصرية في جنوب أفريقيا عن تقديره لمصر ودورها في دعم التجربة الديمقراطية في جنوب أفريقيا .

إنشاء جهاز آلية فض المنازعات الأفريقية من أبرز المبادرات المصرية منذ نشأة المنظمة والذي طالبت مصر بإنشائه في مؤتمر القمة رقم 28 واستمرت جهودها حتى تم الإعلان عن ميلاد الآلية في 7 يونيو عام 1993
.

اقتراح مصر في القمة الأفريقية الثلاثين ( تونس – يونيو 1994) بإنشاء مركز مصري لحفظ السلام وتدريب الكوادر الأفريقية وقد تم إنشاؤه في عام 1995
 .

اقتراح  مصر في القمة الافريقية رقم ( 32 ) لحصول الدول الأفريقية الاعضاء في مجلس الأمن على عضوية تلقائية في جهاز آلية فض المنازعات الأفريقية وذلك لدعم الآلية وخلق حلقة اتصال فاعلة لتكثيف التعاون بين الآلية ومجلس الأمن لحل المشكلات والنزاعات في دول القارة.

اقتراح  مصر بفض المنازعات وتفعيل دورها يقضي بتوفير الموارد سواء كانت مالية أو فنية للآلية وكذلك عدم الربط التلقائي بين مكتب هيئة القمة الأفريقية وبين تشكل الجهاز المركزي للآلية .


مبادرة إنشاء مركز أفريقي للأمراض المستوطنة والمعدية والأيدز تستضيفه القاهرة ..عرضت مصر استعدادها لنقل خبراتها في مجال الصناعات الدوائية وتصنيع الأمصال واللقاحات لدول القارة وإعطاء خبرة مصر في مجال القضاء على مرض شلل الأطفال حيث كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في ديسمبر عام 2004 نجاح مصر في القضاء على شلل الأطفال في تجربة رائدة أشادت بها المنظمات الدولية .

مبادرة استحداث مجلس أفريقى لوزراء الكهرباء والطاقة الأفارقة تتبع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد الأفريقي نظراً لمحورية قطاع الكهرباء والطاقة كقاطرة نمو لباقي قطاعات الاقتصاد القومي.

مبادرة استعداد مصر لإستضافة المحطة الأرضية لقناة الإتحاد الأفريقي الفضائية لتحقيق التواصل بين ثقافات القارة من خلال بث الإرسال بمختلف لغاتها بالاضافة إلى استعداد مصر لوضع أقمارها الصناعية( النايل سات ) في خدمة القناة الأفريقية الفضائية.

إعلان مصر استعدادها لاستقبال عدد من البعثات الأفريقية للتدريب في المجالات الزراعية ومجالات الري والصناعة وإيفاد بعثات مصرية في هذه المجالات إلى دول أفريقيا التي تعاني من هذه المشكلة بهدف النهوض بالزراعة فيها لمواجهة نقص الغذاء .

إعلان مصر خلال القمة الأفريقية رقم 34 بهراري عاصمة زيمبابوي ( 2 – 4 يونية عام 1997 ) تبرعها بمبلغ 100 ألف دولار لصندوق مكافحة الجفاف والمجاعة في أفريقيا .