الخميس 4 يوليو 2024

رؤية خبراء سوق المال عن أداء البورصة على المدى القصير.. «الفقي»: أنهت موجة الأرباح و«الثلاثيني» يستهدف مستوى جديدا.. «فريج»: المؤشرات أكدت الاتجاه الصاعد.. وينصح المستثمرين بالشراء في حالات محددة

تحقيقات29-1-2018 | 19:54

ارتفع أداء البورصة المصرية، خلال تداولات اليوم الاثنين، تأثراً بالأحداث الاقتصادية الإيجابية، حيث أكد محافظ المركزي المصري، أن البنك ليس لديه نية لاستقطاع 5% على أرباح البنوك لصالح صندوق تطوير الجهاز المصرفي، فضلاً عن توقيع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر مع المديرة القطرية لـ «بنك التنمية الأفريقي» في مصر، ماليني بلومبرغ، الشريحة الثالثة والأخيرة بقيمة 500 مليون دولار من التمويل البالغ قيمته 1.5 بليون دولار، والذي يموله البـنـك على مدار 3 سنوات.

 

 

صعود المؤشرات

هذه الأنباء الإيجابية، أدت إلى صعود مؤشرات البورصة، واستكمال مشوارها الصاعد.

يقول سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية واصلت ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، منهية بذلك موجة جني الأرباح السابقة.

 

وأضاف «الفقي»، لـ«الهلال اليوم» أن صعود البورصة اليوم جاء مصحوباً بأحجام تداول  تخطت المليار ونصف، عندما بلغت نحو 1.638 مليار جنيه، لافتاً إلى أن هذا نتيجة الشراء القوي من المؤسسات الأجنبية والعربية.

استكمال الصعود

كما توقع خبير أسواق المال، اختبار المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستوى 15500، لافتاً إلى أنه بتخطي هذا المستوى فإن المؤشر يستهدف مستوى 15800 نقطة، ويرى أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة أكد الاتجاه التصاعدي بعد تأكيد اختراق مستوى 850، متوقعاً استهداف مستوى 865 نقطة خلال جلسة.

 

التحليل الفني

بينما على جانب التحليل الفني، يرى محمد فريج، المحلل الفني، أن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 ، أكد الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط ، خاصة بعد تأكيد اختراقه لمستوى 14100 نقطة، مشيراً إلى أن المؤشر الثلاثيني كان يتحرك على المدى قصير الأجل في اتجاه عرضي، لكنه  أصبح يتداول في اتجاه صاعد، ناصحاً  المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل بالشراء في أي حركات تصحيحية للأسفل.

 

 كما يتابع  المحلل الفني قائلاً إن الشراء يأتي طالما المؤشر يتداول أعلى مستوى 14100 نقطة وفي حال كسر هذا المستوى للأسفل فينصح بالبيع، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم المهم عند مستوى الـ 14100 نقطة.

 

إيقاف الخسائر

أما مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، فيقول «فريج»، إنه بالنظر للتحليل الفني  لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 نجد أنه يتحرك في اتجاه صاعد على المدى المتوسط الأجل، لافتاً أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أكد الاتجاه الصاعد  على المدى، وذلك  باختراقه مستوى 825 نقطة بحجم تداول جيد.

 وينصح المحلل الفني، المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية الهابطة في أغراض الشراء، منوهاً إلى ضرورة وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم عند مستوى الـ 770 نقطة.

 أداء المؤشرات

كانت  مؤشرات البورصة المصرية استمرت  في ارتفاعاتها بختام تعاملات اليوم، وسجل رأس المال السوقي نحو 865.6 مليار جنيه، مقابل 859  مليار جنيه لتربح السوق 6.6 مليار جنيه.

 وارتفع  المؤشر الرئيسي للسوق "EGx30" بنسبة 0.38%، ليستقر عند مستوى 15369 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "EGX50" بنسبة 0.43%، مستقرًّا عند مستوى 2737 نقطة.

 كما صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.81%، ليستقر عند مستوى 861 نقطة، كما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا "EGX100" بنسبة 0.59%، مستقرًّا عند 2042 نقطة.