الخميس 23 مايو 2024

الملابس الجاهزة: نستهدف زياده الصادرات فى 2018 بنسبه 20%

اقتصاد1-2-2018 | 16:04

يستهدف المجلس التصديري للملابس الجاهزة تحقيق صادرات بقيمة 1.7 مليار دولار خلال عام 2018 ، بزيادة 20٪ عن عام 2017 .فقد بلغت إجمالى صادرات القطاع خلال عام 2017 مليار و449 مليون دولار مقارنة بـمليار و274 مليون دولار فى 2016 بإرتفاع بلغ نسبته 14%".

وحول الاسواق الرئيسيه لصادرات الملابس الجاهزه خلال عام 2017، تأتى الولايات المتحده على رأس الدول بقيمه صادرت بلغت 726 مليون دولار محققه نسبه ارتفاع قدره 15% مقارنه بعام 2016 ثم تأتى اوروبا بقيمه صادرات بلغت 482 مليون دولار محققه نسبه ارتفاع قدره 14% مقارنه بعام 2016 و من اهم الدول الاوروبيه المستورده من مصر اسبانيا (133 مليون دولار محققه نسبه ارتفاع قدره 30%)، بريطانيا (107 مليون دولار بنسبه نمو 5%) و ايطاليا (75 مليون دولار بنسبه نمو 31%) ثم فرنسا (55مليون دولار بنسبه نمو 17%) .

وحول خطة المجلس الترويجية لزيادة صادراته خلال الفترة المقبلة ، أشار المجلس الى ان خطه الترويج ترتكز بالاساس على زياده حصه مصر السوقيه للصادرات فى الاسواق الحاليه و ذلك من خلال المشاركة فى المعارض المتخصصة والبعثات الترويجية لزيادة الى الولايات المتحده الامريكيه ودول اوروبا اللذان يمثلان 55%، 30% من إجمالى صادرات القطاع.
 
وأنه من المقرر اشتراك المجلس بمعرض Sourcing at Magic فبراير الحالى بولايه لاس فيجاس بالولايات المتحده الامريكيه بمشاركه 9 شركات مصريه عارضه من الملابس الجاهزه.

كما يستهدف المجلس التوسع فى الاسواق الافريقيه و العربيه لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع أسواق دول القارة السمراء وذلك فى ضوء السعى نحو تحقيق التكامل فى سلسله الانتاج و تماشياً مع خطة وتوجه الدولة نحو التعاون التجارى مع القارة السمراء و الدول العربيه .

فالاسواق الافريقيه تمثل إحدى أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية، خاصهً مع افتتاح 5 مكاتب تجارية جديدة بالقارة السمراء شملت دول تنزانيا وغانا وأوغندا وجيبوتي وكوت ديفوار، كما تم افتتاح أول مركز لوجيستي بنيروبى بكينيا لتسهيل حركة التجارة ما بين مصر ودول شرق أفريقيا بالاضافه الى عضويه مصر بالعديد من الاتفاقيات التجاريه الافريقيه مثل الكوميسا و الساداك.

إن المجلس يسعى إلى زيادة صادراته ايضاً من خلال تعزيز القيمة المضافة القائمة على المعرفة التقنية والإبداعية، كما يسعى إلى تطوير طرق الإنتاج والتكنولوجيا المستخدمة والتصميمات كي تتوافق مع المواصفات والذوق العالمى و ذلك من خلال إستهداف تنظيم العديد من ورش العمل لمساعدة صغار المصدرين، وتقديم خدمات الدعم الفني للمصدرين الجدد للمشاركة في منظومة النفاذ إلى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى مساعدة صغار المصدرين في الحصول على سبل الائتمان والتمويل لصادراتهم من خلال الجهات المعنية.
فقد نظم المجلس التصديرى للملابس الجاهزة مؤخراً ندوة لتعريف الشركات بكيفية المشاركة في المعارض شاركت فيها 30 شركة من الشركات العاملة في قطاع الملابس الجاهزة، وعدد من الخبراء والمتخصصين في تنظيم المعارض بالخارج.

يستهدف المجلس ايضاً خلق فرص تصديريه و استثماريه من خلال فتح اسواق جديده من خلال إعداد مسوح تسويقية على المنتجات الأكثر طلباً بالدول المستهدفه وإعداد خطط متكاملة للتسويق تشمل التًرويج، قنوات التوزيع، ومتطلبات الأسواق و بالتنسيق مع مكاتب التمثيل التجاريه .و كذلك ربط المصدرين المصريين بمقدمي الخدمات الاستشارية والوسطاء التجاريون بالأسواق المعنية لتقديم الخدمات المعاونة لتنمية الصادرات.
وحول جهود المجلس الحاليه لدعم وتعميق تنافسية سلاسل القيمة المضافة لصناعه الملابس الجاهزه ، جارى العمل حالياً مع لجنه تعميق الصناعه بالمجلس على مشروع تنميه سلاسل القيمه المضافه بالصناعات المغذيه (الاكسسوارات) حيث يهدف هذا المشروع الى تخفيض الواردات و إحلالها بمنتجات محليه و جذب استثمارات اجنبيه .

وفيما يخص التنسيق مع جهات الصناعه المعنيه لدعم و تطوير مجال التصاميم و الموضه ، فأنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع بروتوكول تعاون مع مركز التصميمات والموضة التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا الابتكار بوزارة التجارة والصناعة ، لمساعدة الشركات في إعداد العديد من التصميمات بالاضافه الى الاستعانه بمصممين مؤهلين للعمل في المصانع.

وفى ضوء تعزيز المحور الخاص بخلق تكامل فى سلاسل الانتاج الأفريقية وجعل مصر مركز لوجيستى ومنفذ دولى للصناعات النسجية الأفريقية ،تجدر الاشاره الى انه جارى الاعداد لفعاليات الدوره الثالثه لمعرض Destination Africa و المقرر إقامته خلال الفتره من 11-12 نوفمبر 2018 و الذى شهد فى دورته الثانيه إقبالا واسعاً من حيث عدد العارضين الذي وصل إلى ٦٠ عارضًا مصريًا من مصدري الملابس الجاهزة والغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية والإكسسوارات ، و١٤ عارضًا من عدة دول أفريقية مثل "كينيا – إثيوبيا – نيجريا – جنوب أفريقيا – موريشيوس – أوغندا وغانا"، إلى جانب انه نجح فى إستقطاب ٢٠٠ مشترى دولى من دول أمريكيا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها كما أكد معظم العارضين ان حجم المبيعات المتوقع يتخطى ال100 مليون دولار.

وفيما يخص مبادرة ” وظيفتك جنب بيتك ” يستهدف المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إنشاء ١٠٠ وحدة صناعية ضمن مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» فى ٦ محافظات خلال ٣ سنوات بتكلفة استثمارية ٢٠٠ مليون جنيه.

فأن المرحلة الأولى لمشروع «وظيفتك جنب بيتك» تضمنت إنشاء 12 وحدة إنتاجية بمحافظة القليوبية، حيث تم الانتهاء من إنشاء ٨ وحدات بنهاية سبتمبر الماضى، بما وفر ألف فرصة عمل مباشرة و٤ آلاف غير مباشرة، وأنه من المقرر الانتهاء من باقى الوحدات خلال خمسه أشهر ووتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات ما بين ٦٠ - ٧٠ ألف قطعة شهرياً للوحدة الواحدة .

وفى إطار التوسع فى تبنى المبادره ، وقع المجلس التصديرى للملابس بروتكول تعاون مع محافظ كفر الشيخ مايو الماضى لتفعيل المبادرة والذى يستهدف إنشاء 8 وحدت انتاجيه ، لتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة و قيام المصانع الكبيرة بانشاء وحدات تابعة لها في المناطق كثيفة العمالة لخلق وظائف جديدة هناك وتجنب نقل العمالة إلى مسافات بعيدة كما يحدث حاليا .