الإثنين 1 يوليو 2024

«فهمي»: زيارة السيسي لعمان تطرح تطوير التعاون المشترك والأزمة القطرية

أخبار3-2-2018 | 13:05

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان كان مقررا لها نوفمبر الماضي إلا أنها تأجلت بعد حادث مسجد الروضة الإرهابي، مضيفا أن الزيارة تأتي في وقت هام فضلا عن العلاقات التاريخية بين الدولتين فالسلطان قابوس بن سعيد عاصر العديد من الرؤساء المصريين منذ الرئيس الراحل أنور السادات.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن السيسي لم يتوجه في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان من قبل وإتمام الزيارة هام لسببين أولهما إتمام الحضور المصري سياسيا واستراتيجيا في كل دول مجلس التعاون الخليجي التي زارها الرئيس لأكثر من مرة باستثناء قطر، موضحا أن السبب الثاني هو تطوير مؤسسات التعاون المشتركة والاتفاقيات بين مسقط والقاهرة.


وأوضح فهمي أن الزيارة ستشهد طرح الأزمة القطرية مع الرباعي العربي وربما يكون لسلطنة عمان دور في حلحلة الموقف وعمل وساطة مع الجانب الكويتي في هذه الأزمة ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الجانبين، مشيرا إلى أن السلطان قابوس من أهم القادة العرب أصحاب الخبرة التاريخية الكبيرة.


وأكد أن الزيارة ستعمل على تطوير مؤسسات التعاون المشترك واتفاقيات بين الدولتين، مضيفا أن عمات لا تتدخل بشكل كبير إلا للوساطة وتقريبا وجهات النظر وتتبع دبلوماسية الحياد الإيجابي.


ومن المقرر أن يتوجه غدا الأحد الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، في أول زيارة رسمية له إلى مسقط منذ توليه الحكم، حيث يلتقي الرئيس مع السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين في السلطنة، لعقد جلسة مباحثات بين الجانبين تتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وآخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.