الخميس 16 مايو 2024

مسئول روسي: مؤتمر «سوتشي» يعطي زخما للمحادثات السورية بجنيف

3-2-2018 | 16:38

أكد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم السبت، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لن "يخمد" محادثات جنيف، بل سيعطي زخما لها.

وقال نيبينزيا -في تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إن "الاتهامات التي يمكننا سماعها؛ بأننا نريد إخماد عملية جنيف.. ليست صحيحة"، مضيفا: "نريد أن نعطي زخما جديدا لعملية جنيف".

وكان المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بروسيا قد تبنوا، الأربعاء الماضي، بيانا من 12 نقطة يوضح مواقفهم بشأن مستقبل البلاد.

وفي وقت سابق، كان أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قد أثنى على الموقف الروسي إزاء المؤتمر، داعيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بصورة شخصية للتعاون معه تحت لواء الأمم المتحدة، للتحضير للمؤتمر.

ونص بيان صدر عن المؤتمر على ضرورة تمتع سوريا بسيادتها وسلامتها الإقليمية، مشددا في الوقت ذاته، على ضرورة تمتع الشعب السوري بالصلاحية لتحديد مصير بلاده من خلال إجراء الانتخابات.

وكان المؤتمر قد انطلقت فعالياته، الثلاثاء الماضي، بهدف إجراء حوار بين الحكومة السورية، والفصائل السورية المسلحة، الأمر الذي يعد أحد مراحل المباحثات التحضيرية لخلق أجواء من الحوار بين الطرفين تجهيزًا لجلسة محادثات جديدة في جنيف، والتي تجرى تحت رعاية الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية المستعرة منذ أواخر عام 2011.