الأربعاء 29 مايو 2024

رجل أعمال: أدعو العرب لإقامة مشروعات مشتركة تحقق المكسب للجميع

اقتصاد3-2-2018 | 18:27

دعا محمد أبو العينين رئيس الشعبة العامة للمستثمرين والرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطى المستثمرين العرب إلى التفكير معًا في كيف نقيم مشروعات مشتركة تحقق المكسب لنا جميعًا تتكامل فيها مواردنا ونعزز فيها تنافسيتنا وندعم بها صناعاتنا ونخلق من خلالها فرص عمل لشبابنا.

وأضاف أبو العينين خلال مؤتمر الاستثمار العربى الثالث مساء اليوم تعالوا لنعمل معًا لتكون مصر مصنع لإفريقيا ولتكون أفريقيا مستقبل الاستثمار في العالم، وليكون حوض المتوسط إقليم للأمن والرخاء المشترك، مؤكدا على أن مصر مهيأة لتقوم بدورها كجسر بين هذه التجمعات والتكتلات، ومصر صارت أكثر قدرة على جذب الاستثمار، وإلا لماذا ما نشهده الآن.

 

وأوضح أن الأمن في مصر وانفتاحها على العالم الخارج جعل تدفق الاستثمارات الشركات العالمية إلى مصر أكثر، مشيرا إلى أن هناك أمثلة منها إيني و بوبريتش بتروليم لهما استثمارات لكل منهما بـ 12 مليار دولار.


وتابع كذلك في عام واحد 2017 اجتذبت مصر أكثر من 8 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، مضيفا أنه خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، اجتذبت مصر 17 مليار دولار من الاستثمارات غير المباشرة.


وأوضح أن مصر عندما طرحت سندات دولارية بـ 4 مليار دولار تم تغطيتها بثلاثة وأربعة أضعاف قيمتها، مشيرا أن كافة مؤشرات الاقتصاد الكلي، وكافة شهادات المؤسسات الدولية كصندوق النقد والبنك الدولي والصحافة المتخصصة تبرز الطفرة التي شهدها الاقتصاد وكيف تضاعف الاحتياطي النقدي وكيف تجاوزت مصر معدلات النمو فوق الـ 5%، وكيف تغيرت نظرة المستثمرين إلى آفاق الاقتصاد المصري.