السبت 1 يونيو 2024

خبير عسكري: علاقتنا بمسقط تاريخية.. والسلطنة تدعم مصر في المناصب الدولية

أخبار4-2-2018 | 13:08

كشف الخبير الاستراتيجي، اللواء أحمد عبدالحليم، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن مصر وعمان بينهما علاقات قوية على المستوى السياسي.

 

وأكد على وجود تشاور وتنسيق مستمر بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويقدر المسئولون العمانيون على كافة المستويات الدور الذي تلعبه مصر في حل الصراعات والنزاعات في المنطقة من أجل شعوب المنطقة.

 

وقال عبد الحليم: إن السلطنة أبدت تأييدها للتوجهات المصرية في المحافل الدولية وفي القضايا الدولية والإقليمية، ويؤكد مسئولو الخارجية أن هناك توجهات عليا دائمة لديهم في الخارج، بأنه في حالة عدم تلقي توجيهات من مسقط فيما يتعلق بالقضايا الدولية؛ فعلى البعثات العمانية اقتفاء التحرك المصري وتأييده واتباعه.

 

وكشف الخبير العسكري في تصريحاته لـ"الهلال اليوم"، عن وجود تنسيق مستمر  بين البلدين في كافة القضايا السياسية المطروحة على المحافل الدولية، وقامت مصر بالمبادرة في هذا الشأن في موضوعات مثل مكافحة القرصنة البحرية ورئاسة "الناتو"، كما تدعم سلطنة عمان الترشيح المصري لعضوية أي مناصب في المنظمات الدولية .

 

وتابع: إن سلطنة عمان شاركت بوفد رفيع المستوى في حفل تنصيب الرئيس السيسي، مروراً بالمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي عُقد في مدينة شرم الشيخ في مارس عام 2015، وكذلك المشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس عام 2015، ثم جاءت زيارة يوسف بن علوي، الوزير المسئول عن الشئون الخارجية، إلى مصر في ديسمبر عام 2016، لتؤكد بذلك دعم السلطنة لمصر في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، والحرص على دفع العلاقات الثنائية قدما في شتى المجالات بما يحقق تطلعات الشعبين.

 

واختتم قائلا: قامت سلطنة عمان بتذليل العقبات التي تواجه العمالة المصرية في السلطنة، وأمر السلطان قابوس بدراسة المشروعات المعروضة من الجانب المصري لإنشائها بمصر ورصد 250 مليون دولارا للاستثمارات في مصر .