الأربعاء 25 سبتمبر 2024

برلماني: صحراء مصر شاسعة تصلح لنقل مصانع الأسمنت إليها

5-2-2018 | 17:20

قال النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، إنه كان قد تقدم بطلب إحاطة في مجلس النواب بشأن تهديد مصانع الأسمنت لصحة المواطنين نتيجة الانبعاثات الناتجة عنها، مضيفا أن دراسة قطاع الأعمال العام لنقل هذه المصانع إلى خارج الكتلة السكنية خطوة هامة لحماية صحة المواطنين.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه يجب تشكيل لجنة من الوزارات التنفيذية المعنية في الدولة وأصحاب المصانع واللجان المختصة في مجلس النواب لبحث هذه الخطوة ودراسة التطبيق على فترات زمنية محددة وفق ما تنتهى إليه دراسة الشركة القابضة للأسمنت وعمل منطقة خاصة للصناعات الكيماوية خارج المناطق السكنية.


وأوضح قلدس أن منطقة حلوان كانت مشفى طبيا يأتي إليها الزوار من مختلف أنحاء العالم بسبب نقاء الجو بها لكن بعد انتشار مصانع الأسمنت والطوب تغيرت طبيعة البيئة هناك، مضيفا أن المناطق الصحراوية في مصر شاسعة ويجب دراسة منطقة محددة واتجاهات الرياح بها لكي تكون بديلا لنقل هذه المصانع إليها.


كانت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام، قد قررت إعداد دراسة تفصيلية خلال شهر لجدوى نقل مصانع الشركة القومية للأسمنت خارج الكتلة السكنية إلى أرض يتم تخصيصها من الدولة، مع النظر في استغلال أرض الشركة على النحو الأمثل بالتعاون مع الجهات الإدارية المسئولة.