الخميس 16 مايو 2024

تيلرسون يتوقع عقد لقاء بين مسئولين أمريكيين وكوريين شماليين خلال «الألعاب الأولمبية»

6-2-2018 | 12:41

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون: "إن هناك إمكانية للتواصل المباشر بين مسئولي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية".

وفيما يتعلق بزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى دورة الألعاب الأوليمبية في بيونج تشانج وما إذا كانت هناك فرصة لإجراء أي اجتماع مع مسئولين من كوريا الشمالية..أجاب تيلرسون خلال مؤتمر صحفي عقد في ليما عاصمة بيرو : "أعتقد أننا فقط سننتظر ونرى ماذا سيحدث".

وأفادت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية بأن بنس سيرأس الوفد الأمريكي إلى دورة الألعاب الأولمبية..مضيفة أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي سيحضران أيضا هذه الدورة الشتوية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسئولي وزارة الخارجية الأمريكية استبعدوا من قبل احتمال عقد اجتماع بين مسئولي واشنطن وبيونج يانج خلال دورة الألعاب الأولمبية غير أن تصريحات تيلرسون تعد بمثابة أول مؤشر على احتمال أن يُعقد اجتماع بين مسئولي البلدين.

وأعادت إلى الأذهان تصريحات وزير الخارجية الأمريكي لعدة أشهر حول انتظار واشنطن إشارة من بيونج يانج عن استعدادها لإجراء محادثات حول برنامجها للأسلحة النووية ، وعند مرحلة معينة نقطة واحدة، وقال تيلرسون "لنجتمع فقط ونتحدث عن الطقس لو أردتم كسر الجليد" ، بيد أن كوريا الشمالية أصرت على أنها ليست مستعدة للتخلي عن أسلحتها النووية وبرنامجها الصاروخي الذي تعتبره بيونج يانج رادعا ضد العدوان الأمريكي المحتمل.