الثلاثاء 21 مايو 2024

البيتكوين يتهاوى.. وخبير: نتيجة حملات بنوك عالمية على العملات الافتراضية

اقتصاد6-2-2018 | 13:13

تشهد العملات الإلكترونية تراجعاً حاداً خلال الفترة الراهنة لتتهاوى قيمتها السوقية دون 300 مليار دولار فاقدة نحو نصف تريليون دولار من قيمتها في شهر تقريباً.


تهاوت القيمة السوقية لإجمالي العملات الافتراضية اليوم إلى 293.667 مليار دولار بعد أن وصلت إلى مستوى 832 مليار دولار في الشهر الماضي.


فتراجع "البيتكوين" بنسبة 19.7% إلى 6396.4 دولار فيما انخفضت عملة "الإيثريوم" بنحو 24.9% إلى 610.6 دولار كما شهد "الريبل" خسائر قيمتها 20.2% لتتهاوى إلى 0.6324 دولار في حين تراجعت "البيتكوين كاش" بأكثر من 23.2% لتصل إلى 815.1 دولار.


يأتى ذلك كنتيجة لقيام عدة بنوك حول العالم بحظر شراء "البيتكوين" وغيرها من العملات الإلكترونية عبر بطاقات الائتمانية، وهم؛ بنك "جي.بي.مورجان" و"سيتي بنك" و"بنك أوف أمريك.


وتشهد العملات الرقمية تشديداً من قبل الحكومات المختلفة حول العالم حيث ذكر تقرير أن الصين تسعى لحجب التداول عبر المنصات الخارجية بعد أن منعت التداول داخلياً في وقت سابق.


وطالب بنك التسويات الدولي البنوك المركزية حول العالم بالاستعداد للتدخل من أجل وقف المخاطر الناجمة عن العملات الإلكترونية، في إشارة إلى حملة جديدة ضد تلك العملات الرقمية.


وأكد هانى ابو الفتوح الخبير المصرفى أن  الانخفاض يعكس مخاوف المتعاملين في ظل التحذيرات التي أصدرتها من قبل الجهات الرقابية والتنظيمية حول العالم، بالإضافة إلى تصاعد الحملات التي شنتها العديد من دول العالم على تعاملات العملات الافتراضية المشفرة، وعلى رأسها عملة "بيتكوين.


وأضاف: تلك الإجراءات تشمل حظر الوصول إلى المنصات الالكترونية للتداول داخل وخارج الصين وملاحقة المتعاملين من الأفراد والشركات.