الثلاثاء 21 مايو 2024

فهمي: اللقاء الرباعي بين مصر والسودان ناجح.. وسفير الخرطوم يعود قريبًا

أخبار8-2-2018 | 17:05

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن اللقاء الرباعي، اليوم الخميس، بين وزير خارجية مصر والسودان ورئيسَي جهاز المخابرات في الدولتين لقاء مهم وخرج بنتائج إيجابية وجيدة وسيبنى عليه أمور كثيرة في الفترة المقبلة، مضيفًا أن اللقاء جاء تنفيذًا لما اتفق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، في القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي في إثيوبيا قبل أيام.

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاء الثنائي كان على مستوى المشاورات الدبلوماسية بين وزيرَي الخارجية، وكذلك الأمنية بين رئيسي جهاز المخابرات في الدولتين، موضحا أن اللقاء يؤكد أن هناك اتجاها لاستعادة العلاقات القوية بين الدولتين مرة أخرى وإزالة أية حالة من التوتر قد تكون شابت الأجواء، خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن السفير السوداني في القاهرة عبد المحمود عبد الحليم سيعود خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الاجتماع التشاوري الأول للجنة الرباعية المصرية- السودانية كان ناجحا وسيبنى عليه التحركات الإيجابية في الفترة المقبلة، حيث أكد وجود خريطة طريق لحل المشكلات العالقة واستعادة قوة العلاقات بين القاهرة والخرطوم مرة أخرى.

وأكد فهمي أن الاجتماعات ستعقد بصفة دورية، وهذا وفق ما تم الاتفاق عليه بين السيسي والبشير خلال مشاركتهما في القمة الإفريقية الأخيرة في أديس أبابا، مشيرًا إلى أن اللقاء جيد وسيعمل على تحسين العلاقات بشكل كبير، لأنه يحظى برعاية من القيادة السياسية في الدولتين.

كان اجتماع قد عقد، اليوم الخميس، ضم إبراهيم غندور وزير خارجية السودان، والفريق أول مهندس محمد عطا المولى عباس رئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني، وسامح شكري وزير خارجية مصر، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات بمصر، تم خلاله مناقشة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.