الأحد 16 يونيو 2024

خبير سياسي: إتمام المصالحة أول خطوة لحل القضية الفلسطينية

أخبار10-2-2018 | 15:58

قال الدكتور ياسر طنطاوي، خبير الشئون الإسرائيلية والفلسطينية بمركز الأهرام، إن وفد حماس الموجود في القاهرة منذ أمس سيلتقي عددًا من المسئولين المصريين لمناقشة إتمام المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر وآخر التطورات بها بعد أن كانت قد توقفت نتيجة القرار الأمريكي في ديسمبر الماضي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" مصر ترعى مباحثات دورية مع الجانب الفلسطيني، ولا سيما حركتي حماس وفتح لإنهاء حالة الانقسام التي وقعت بين الحركتين منذ ما يزيد على 10 سنوات، مضيفا أن إتمام المصالحة هو الخطوة الأولى قبل أية تحركات أخرى في حل القضية الفلسطينية.

وأكد طنطاوي أن مصر على تواصل دائم مع كل الأطراف داخل فلسطين وكذلك خارجيا بشأن القضية الفلسطينية وترعاها وتتحرك دبلوماسيا لنصرتها، وهو ما أكدته التحركات الماضية أمام مجلس الأمن وكذلك على مستوى الجامعة العربية، مضيفا أن القاهرة تحمل عبء القضية الفلسطينية على كاهلها".

يذكر أن وفدًا من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى للحركة توجه إلى القاهرة أمس للقاء مسئولين مصريين لبحث استكمال تنفيذ المصالحة الفلسطينية، حيث تستمر الزيارة عدة أيام، وقال المتحدث باسم الحركة إن الزيارة تأتى ضمن ترتيبات مسبقة، وفي إطار جهود الحركة للتشاور مع مصر للتخفيف عن أهل قطاع غزة، واستكمال تنفيذ اتفاق المصالحة على أساس اتفاقي 2011 و2017.