الإثنين 10 يونيو 2024

كيف تكون قائدًا ملهمًا؟

10-3-2017 | 14:01

 

بغض النظر عن الثقة والطموح فهناك مجموعة من الصفات يجب أن يتمتع بها القائد الجيد حتى يصبح مصدر إلهام للفريق الذي يرأسه ليحظى بالاحترام الكافي ويستطيع أن يخلق جو عمل مناسب لكافة الموظفين دون الحاجة إلى الانشغال بالمشكلات والعقبات عن العمل والتقدم .

عرض موقع "inc" المتخصص في تنمية الذات مجموعة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها القائد الملهم أهمها:

1ـ يمتلك رؤية مقنعة وحقيقية

يجب على القائد الجيد أن يمتلك رؤية مهمة ومقنعة يستطيع بها أن يوضح أهدافه للآخرين ويعمل على تنفيذها، ليصل إلى درجة النجاح التي حققها في ذهنه .

2ـ التواصل مع الفريق

بغض النظر عن الذكاء يجب أن يشعر فريقك بأنه جزء مما يحدث، ويكون ذلك بالإجابة على تساؤلاتهم، وأيضاً إعطاء الأمل لهم حتى يستطيعوا الابتكار وإضافة قيمة حقيقية للمؤسسة .

3ـ الاستثمار في تدريب الفريق

للحفاظ على المواهب التي يمتلكها الفريق  يجب عليك استثمار ذلك بتوفير الفرصة الصحيحة للتدريب وتنمية القدرات، وتوفير الأدوات اللازمة لاتخذ قرارات أفضل .

4ـ تنمية مهارة الاستماع

معظم القادة يعرفون كيفية التحدث لكنهم لا يدركون جيدا كيفية الجلوس والاستماع وأهمية الاستماع تكمن في بناء علاقة قوية واكتشاف قدرات الناس .

5ـ مشاركة النجاح

لابد أن تتشارك النجاح مع فريقك سواء عن طريق المكافآت المادية أو التهنئة اللفظية، فالناس الذين يساعدونك على تحقيق أهدافك بحاجة إلى سماع شكرك وامتنانك لهم وتقاسم الشعور المادي والمعنوي معهم .