الخميس 30 مايو 2024

شعبة المواد الغذائية: أسعار السكر مستقرة.. ونستورد مليون طن سنويا

اقتصاد11-2-2018 | 11:52

انخفضت أسعار السكر عالميا بمقدار 8 دولارات للطن، خلال شهر يناير الماضي، ليسجل سعر طن السكر الأبيض 370.77 دولار، فيما سجل سعر السكر الخام 308.20 دولار.

وتوقعت غرفة الصناعات الغذائية خلال تقريرها الشهري، انخفاض أسعار السكر عالميا خلال شهر مارس المقبل، بمقدار 10 دولارات، ليسجل الطن 361 دولار.

 فيما أكد أحمد يحيي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسعار خلال الفترة الحالية مستقرة ولم تشهد أي تغيرات في الأسواق، فكيلو السكر الحر يسجل 8 جنيهات و 9 جنيهات في بعض المناطق.

وأضاف يحيي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن نسبة استهلاكنا من السكر تبلغ 3 ملايين طن سنويا، فيما تنتج مصر حوالي 2 مليون طن من السكر سنويا، ومليون طن يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار السكر عالميا لن تؤثر بشكل كبير على السوق المحلية.

وكانت سحر نصر، وزير الاستثمار، أوضحت أن هناك مشروع مجمع من السكر سيقام في المنيا ستبلغ الطاقة الإنتاجية منه حوالي 900 ألف طن سنويا، مؤكدة أنه سيجعل مصر مكتفية ذاتيا في السكر.

وتوقعت خلال مؤتمر عقد الأسبوع الماضي في دبي، وصول مصر إلى الاكتفاء الذاتي من السكر خلال السنوات المقبلة بعد اكتمال المشروع، مشيرة إلى أن إنتاج مصر من قصب السكر هذا العام إلى مليون طن خلال موسم السكر الذي يبدأ من يناير إلى مايو من كل عام.