الأحد 16 يونيو 2024

محلل سياسي عراقي: 5 محافظات دمرت.. ونخشى الاستيلاء على أموال إعادة الإعمار

أخبار11-2-2018 | 14:44

قال الدكتور عبد المطلب النقيب، أستاذ العلاقات الدولية العراقي: إن مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تنظمه الكويت بدءا من غد الاثنين، وبمشاركة أطراف من مختلف أنحاء العالم العربي والغربي، يأتي في وقت مهم في ظل حاجة العراق للمعونات لإعادة بناء ما دمرته السنوات الماضية من بنيته التحتية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، هناك خمس محافظات تدمرت بالكامل بنيتها الأساسية وتساوت مدن كاملة منها بالأرض، وهي محافظات "الموصل وكركوك وديالي وصلاح الدين والأنبار" التي تعادل مساحتها ثلث مساحة العراق، مشيرا إلى أن التشرذم بين القوى السياسية في الشمال والمركز وعدم الاتفاق بين الأعراق المختلفة يؤثر على إمكانية إعادة الإعمار.

وأكد النقيب، المؤتمر إذا سار في الطريق الذي يتأمله المواطن العراقي سيحقق نقلة هامة للعراق، وهناك مخاوف من أن تذهب الأموال المقدمة من الدول المانحة كما ذهبت غيرها بسبب الفساد، الذي يسعى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمحاربته، إلا أنه يُقابل بصد من قوى سياسية كبرى في بغداد.

وطالب بضرورة توزيع المحافظات الخمس بين الدول المانحة وبالتنسيق مع الحكومة المركزية وبوضع آلية محددة تبدأ خطوات إعادة الإعمار، قائلا: إن كل الدول المشاركة في المؤتمر تريد عودة العراق مرة أخرى لوضع أفضل للقضاء على البيئة الحاضنة للإرهاب الذي يستغل سوء الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، لذلك فالتنمية وخلق فرص العمل حائط صد قوي للإرهاب.

وعن الدور المصري، أشار المحلل السياسي العراقي إلى أن مصر هي عمق العروبة والشركات المصرية لها فرصة كبيرة لتفيد وتستفيد في إعمار العراق بخبرتها وإمكانياتها، مؤكدا أن مواطني المحافظات الخمس التي تدمرت يكنون لمصر والمصريين بكل الحب والتقدير وسيلقون الشركات بترحيب كبير.

وأوضح النقيب، أن العراق تردت الأوضاع داخله بدءا من الحرب الإيرانية لكنه ظل صامدا وبعد دخول الميليشيات الإيرانية مسحوا مدنا سنية كاملة انتقاما من خسارتهم في الحرب، مضيفا إن هناك مؤامرة أمريكية إيرانية لتدمير المنطقة السنية في العراق.

وتستضيف الكويت بدءا من الغد وحتى الأربعاء المقبل مؤتمرا دوليات لإعادة إعمار العراق بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية ورئاسة خمس جهات هي "الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي"، كما يشارك وفد مصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، ووزراء الإسكان والكهرباء وعدد من الشركات المصرية.