الإثنين 1 يوليو 2024

د. مايا مرسى تفتتح فعاليات ملتقى اتحاد المستشفيات العربية

10-3-2017 | 14:56

كتبت : شيماء أبو النصر

افتتحت د. مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة فعاليات ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت شعار «صحتك هي أولويتنا » الذى أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب في دورته ال 47 بالتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد المستشفيات العربية، والمجلس القومي للمرأة .

وأعربت د. مايا مرسى عن سعادتها البالغة لاستضافه مصر هذا المؤتمر الهام خاصة وأنه يتزامن مع إط ق رئيس الجمهورية ٠١٧ ٢ ا عاما للمرأة المصرية، متمنية رؤية العديد من المحافل والفعاليات التى تستهدف التركيز على كافة محاور تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، ومؤكدة أهمية النهوض بصحة المجتمع بأكمله وليس المرأة فقط وذلك من خلال برامج وقوانين وتشريعات، والتوسع فى تقديم خدمات الصحة الإنجابية والطفولة بكفاءة أكبر.

وأكدت د. مايا مرسى أن مصر والعالم العربى يزخر بالعديد من الخبراء والخبيرات فى ملف الصحة، مشيرة إلى دور لجنة الصحة بالمجلس برئاسة د.أحلام حنفى فى الاهتمام بصحة المرأة المصرية.

وترأست د. مايا مرسى الجلسة الأولى بالمؤتمر والتى حملت عنوان «دور الحكومات فى تحسين صحة المرأة »، من جهة أخرى أكدت د. مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالبحرين، والخبيرة بمنظمة الصحة العالمية فى كلمتها أن الأمراض التى تصيب المرأة زادت بنسبة كبيرة خلال القرن ال 21 ، مؤكدة أن الحصول على الرعاية الصحية هو حق أساسى من حقوق الإنسان، وموضحة أن هناك عدة عوامل تحد من حصول المرأة على الخدمات الصحية من بينها الفقر، ومشيرة إلى أن نظام الرعاية الصحية الأولية هو الأنسب فى مصر لأنه الأرخص والأسهل فى الوصول .

فيما تحدثت د. مها العدوى ممثلة منظمة الصحة العالمية عن الأهداف الإنمائية للألفية مشيرة إلى أن الهدف الثالث متعلق بالصحة لضمان الرعاية الصحية والرفاهة للسيدات والرجال والأطفال على مستوى العالم، مؤكدة أهمية العائد من الاستثمار فى صحة المرأة والأطفال وكبار السن لأنه يسهم فى تقليل الفقر ورفع العائد الاقتصادى وتمكين المرأة والطفل من الحصول على حقوقهم.. وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية حققت إنجازات على صعيد توفير خدمات الصحة الإنجابية والحد من الزواج المبكر.