الجمعة 28 يونيو 2024

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تفشل في الاتفاق على مراقب جديد لحرية الإعلام

10-3-2017 | 15:05

وكالات

ذكر دبلوماسيون، اليوم الجمعة، أن منصبًا بارزًا يتعلق بمراقبة حقوق الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سيكون شاغرًا اعتبارًا من غد السبت، بعد أن فشلت الدول الأعضاء بالمنظمة في الاتفاق على من سيحل محل دونيا مياتوفيتش، مراقبة حرية الإعلام في المنظمة.

وحذرت مياتوفيتش، وهي خبيرة إعلامية بوسنية، في خطاب الوداع هذا الأسبوع من إنه "في الكثير من الدول، فإن مفهوم الإعلام الحر معلق بخط رفيع".

وكان من المقرر أن تنقضي ولايتها بالفعل قبل عام، لكن الدول الأعضاء بالمنظمة قررت تمديدها حتى هذا الأسبوع، بعد أن عرقلت روسيا تولي مرشح، ظهر بين عدة مرشحين، بوصفه الممثل المحتمل الجديد لحرية الإعلام في المنظمة.

وخلال العام الماضي، لم تتمكن المنظمة من العثور على خليفة لمياتوفيتش، حيث إن قرارات المنظمة تتطلب إجماع دولها الأعضاء الـ57.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، إن جهودًا تبذل لتمديد ولاية مياتوفيتش مرة أخرى لفترة قصيرة، للسماح للدبلوماسيين بالتوصل إلى حل.

غير أن الأمر سيستغرق أيامًا للموافقة على تلك الخطوة المؤقتة.

وكان جوناثان لالي المتحدث باسم البعثة الأمريكية في المنظمة، قد قال لوكالة الأنباء الألمانية، في وقت سابق هذا الأسبوع، "تبحث الولايات المتحدة عن خليفة شجاع، صاحب قرارات حازمة وفعالة، سيعزز المؤسسة أكثر، فيما يتعلق بممثلي حرية الإعلام والبناء على سجل السيدة مياتوفيتش للإنجازات".

وكانت مياتوفيتش، بوصفها مراقب مستقل، قد أشارت إلى مشكلات في مجموعة من الدول، من بينها روسيا والولايات المتحدة.

ولم تسلط مياتوفيتش الضوء فقط على الأعمال الانتقامية التي يتعرض لها الصحفيون، بل أيضًا على المشكلة المتزايدة للدعاية والأنباء الزائفة.