الثلاثاء 18 يونيو 2024

باكستان: فلول الجماعات الإرهابية ما زالت تستغل تواجد اللاجئين الأفغان في البلاد

14-2-2018 | 14:36

قال رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا إن فلول الجماعات الإرهابية تحاول استغلال تواجد نحو 2.7 مليون لاجئ أفغاني في باكستان.

وأضاف باجوا في بيان أوردته وكالة أنباء (خامة) برس الأفغانية اليوم الأربعاء، أن باكستان دمرت جميع الملاذات الإرهابية على أراضيها، إلا أن فلول الجماعات الإرهابية تسعى لاستغلال حقيقة وجود 2.7 مليون لاجئ أفغاني وغياب التنسيق الفعال لأمن الحدود، غير أنه أشار إلى أنه يجري أيضًا تتبع هؤلاء الأشخاص واستهدافهم من خلال العملية الجارية المعروفة بـ"القضاء على الفتنة".

وأشار إلى أن الطريق نحو تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي يمر عبر أفغانستان، وأن المنطقة تطورت ككل، مؤكدا أن باكستان لا تسمح باستخدام أراضيها ضد أي بلد آخر، وتتوقع إسلام آباد المعاملة بالمثل، قائلا إن النهج التعاوني والمثابرة هو الرد المناسب على التحديات كافة وباكستان مستعدة للقيام بدورها في هذا الصدد.

يشار إلى أن المسئولين الأفغان لطالما عبروا عن مخاوفهم حيال وجود مجالس قيادية تابعة لطالبان وشبكة حقاني في باكستان، وكثيرا ما يلومون قادة حقاني بتخطيط وتنسيق الهجمات الفتاكة من ملاذهم الآمنة في باكستان.