الخميس 16 مايو 2024

عضو «الوطنية للانتخابات»: الهيئة ضمان لاستقلالية الإشراف القضائي على الانتخابات

أخبار17-2-2018 | 12:37

قال المستشار خالد يوسف عراق، عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات: إن مصر تلتزم بالمواثيق الدولية في الانتخابات، ووقعت اتفاقيات دولية كثيرة سواء كانت طرفا مؤسسا فيها أو منضمة إليها، كما أن هناك قوانين ملزمة للدولة باحترام القوانين الدولية بما يضمن شفافيتها في جميع الاستحقاقات الدستورية والقانونية.

وخلال كلمته بجلسة "الانتخابات الرئاسية في مصر.. الأطر القانونية والتنظيمية" بفعاليات الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية اليوم بعنوان "الانتخابات الرئاسية والصحف القومية"، أضاف إن أول نظام أنشئ فيه هيئة للانتخابات كان في الانتخابات الرئاسية 2005 بمشاركة شخصيات سياسية وأعضاء هيئة قضائية يختار مجلس الشعب 3 منهم والشورى 2 آخرين.

وأوضح أنه بعد أحداث 2011 تشكلت لجنة للانتخابات ذات استقلالية قضائية تلزم بنزاهة الانتخابات بإشراف قضائي، مشيرا إلى أنه في 2012 تشكلت لجنة قضائية عليا للإشراف على الانتخابات وفي 2014 أصبحت الهيئة الوطنية للانتخابات والتي يتم اختيار أعضاءها باستقلالية من رؤساء الهيئات والمنصات القضائية.

وأكد عضو الوطنية للانتخابات، أن هذه الهيئة وطريقة اختيار الأعضاء تضمن استقلالية تامة للإشراف القضائي على الانتخابات وفق المعايير الدولية.

وتعقد الهيئة الوطنية للصحافة لقاءا اليوم بأحد فنادق وسط القاهرة بعنوان "الصحافة القومية والانتخابات الرئاسية" في إطار المعايير الدولية للانتخابات، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة، والمستشار لاشين إبراهيم لاشين، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، بحضور رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف القومية والبوابات الإلكترونية للمؤسسات الصحفية، ومشاركة 350 صحفيا من المؤسسات القومية الذين اعتمدتهم لجنة الانتخابات للتغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس المقبل، ونخبة من القانونيين.