الجمعة 10 مايو 2024

هيئة الأوقاف: تأسيس صندوق استثمار يتولى أدارة الأصول العقارية للأوقاف

اقتصاد20-2-2018 | 13:28

أكد  أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إن عوائد الأصول والاستثمارات التي تديرها الهيئة سجلت 982 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2016-2017 لافتا إلى مساعي الهيئة لتعظيم العائد على أصولها، من خلال خطة تشمل تأسيس صندوق استثمار عقاري يتولى أدارة الأصول العقارية واستغلالها.

وأضاف خلال القمة السنوية الثالثة لأسواق المال، تحت عنوان «الإصلاحات الاقتصادية ورؤية 2030 لأسواق المال» والتي تنظمها الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن نصيب الدولة من تلك العوائد 85% فيما يقدر نصيب الهيئة بـ15% نظير إدارة الأصول. 

وأكد عبد الحافظ على  أن الهيئة أوشكت على الانتهاء من حصر أملاكها وبخاصة الأصول العقارية من الأراضي وتحديد القابل منها للاستغلال وأوجه استثماره بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى امتلاك الهيئة مساحات كبيرة من الأراضي بمحافظة الإسكندرية سيتم استغلالها من خلال مناقصات محدودة ستطرح خلال الفترة المقبلة للمطورين العقاريين.

وأضاف أن الهيئة تدرس أيضا الاستثمار بقطاع التعليم من خلال الانتشار بعدد من المدارس الدولية والخاصة بمختلف المحافظات، فضلا عن إنشاء عددا من المولات التجارية بالتعاون مع القطاع الخاص أيضًا.

وأشار إلى أن هيئة الأوقاف قد استفادت  من إجراءات الدولة بشأن استرداد الأراضي وإزالة التعديات عن جزأ كبير من أراضي الأوقاف ما يتيح استثمارها بما يعظم العوائد المحققة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air