السبت 11 مايو 2024

دار الكتب تعقد مؤتمرا عن القدس في 18 أبريل المقبل

فن20-2-2018 | 15:56

أعلنت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية عزمها عقد مؤتمر كبير بمناسبة اليوم العالمي للتراث تحت عنوان (القدس تراث لا ينسى) 18 أبريل المقبل.
وقال رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية الدكتور أحمد الشوكي - في تصريحات اليوم الثلاثاء- إن المؤتمر يأتي في إطار حرص وزارة الثقافة على الدفاع عن عروبة القدس والمشاركة في حملات التوعية لكافة الأجيال ببطلان الاحتلال الإسرائيلي ورفض مشروع التهويد للقدس والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف أنه سيتم توجيه الدعوة لعدد كبير من المسئولين والسفراء والشخصيات العامة والباحثين، إلى جانب عقد جلسات حوار وندوات وإقامة معرض على هامش المؤتمر للتأكيد بكل الوثائق والمستندات على عروبة القدس الشريف.
يذكر أن الشوكي التقى - مساء أمس بمشيخة الأزهر - الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، حيث تمت مناقشة دعم سبل التعاون بين الهيئة والمشيخة؛ لافتتاح المكتبة المركزية الجديدة للأزهر والتدريب على أعمال الفهرسة والترميم، وإقامة مشروعات بحثية مشتركة عن تاريخ الأزهر وطلاب العلم فيه، إلى جانب الإعداد والتنسيق المشترك لمؤتمر (القدس تراث لا ينسى).
من جانبه، أكد وكيل الأزهر - خلال المقابلة - أن قضية القدس هي قضية كل المنصفين في العالم، وأن الأزهر قرر أن يكون عام 2018 هو "عام القدس"، وخصص للقدس الشريف ركنا في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي عقد هذا الشهر، قائلا: نعمل على التعريف بها دائما ودعمها في كافة المحافل المحلية والإقليمية والدولية. 
واتفق الجانبان على ضرورة استمرار التعريف بالقضية لدى الشباب في مصر لا سيما طلاب المدارس والمعاهد والجامعات، مرحبين بمقترح عقد فعاليات مشتركة مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومي في القاهرة والمحافظات وتكثيف النشر عن هذه القضية؛ لتوعية النشء والشباب ببطلان الاحتلال الصهيوني ورفض انتهاكاته بحق فلسطين وشعبها والمقدسات الدينية.
    Dr.Radwa
    Egypt Air