الإثنين 3 يونيو 2024

السودان يشارك في ملتقى النواب ولجنة حقوق ذوي الإعاقة بلندن وجنيف

20-2-2018 | 19:06

توجه النائب العام السوداني، مولانا عمر أحمد محمد، إلى العاصمة البريطانية لندن اليوم الثلاثاء، علي رأس وفد رفيع المستوى من النيابة العامة، تلبية لدعوة من المدعي العام للنيابات العامة في إنجلترا وويلز، للمشاركة في الملتقى الدولي للنواب العامين بشأن العدالة الجنائية والذي يعقد في الفترة من 21 - 23 فبراير الجاري. 


وقال النائب العام السوداني -في تصريح صحفي- إن الملتقى سيناقش قضايا الإتجار بالبشر والعبودية الحديثة والعمالة القسرية والجريمة المنظمة، وذلك بهدف تقوية عمل النيابات العامة في أوروبا وبعض الدول المختارة ومن بينها السودان، لتصعيد الملاحقة القضائية لهذه الجرائم والأفعال المترتبة عليها، والتي تتطلب العمل على كافة المستويات وجمع الأدلة والمعلومات في القضايا متعددة الضحايا، إضافة لصون الحقوق القانونية للضحايا والشهود.


وأضاف أن الملتقى يهدف أيضا لتبني شبكة دولية قوية وفاعلة من خبراء النيابات العامة للتعامل مع قضايا الإتجار بالبشر وتقديم المتهمين للعدالة ومصادرة جميع المتعلقات بهذه الجريمة وتأمين الحماية للشهود والضحايا بهدف الحد من هذه الجريمة. 


وأشار إلى أن الملتقى سيعمل على تبني أجندة مستمرة للمحادثات الثنائية والمتعددة الأطراف، بهدف تذليل العقبات وتجاوز الصعاب من أجل تعاون دولي فعال بين الدول، لعكس أعلى مستويات الأولويات لملاحقة جرائم العبودية والإتجار بالبشر والعمالة القسرية.


وفي سياق آخر، توجه وزير العدل السوداني، الدكتور إدريس إبراهيم جميل، إلى جنيف اليوم الثلاثاء، مترأسا وفد بلاده المشارك في اجتماعات الدورة 19 للجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تعقد غد وبعد غد بالمدينة السويسرية.


ومن المقرر أن تناقش تلك الدورة تقرير السودان الأول بموجب الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة.