الجمعة 27 سبتمبر 2024

فنزويلا تطرح عملة رقمية جديدة للالتفاف على العقوبات الأمريكية

20-2-2018 | 19:15

أعلنت فنزويلا، اليوم الثلاثاء، طرح 2ر38 مليون وحدة من عملة رقمية جديدة باسم "بترو"، وذلك في محاولة لتفادي العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، والتي تتضمن حظر شراء سندات الخزانة الفنزويلية الجديدة.

 

وتم بيع البترو إلى مؤسسات الدولة والشركات الكبرى، في حين سيتمِ طرح 44 مليون بترو جديدة تستهدف الشركات الأصغر والأفراد خلال شهر واحد، في حين صرح الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، إنه سيتم طرح 100 مليون وحدة من العملة الرقمية الجديدة تقدر قيمتها بحوالي 6 مليارات دولار.

 

كانت الولايات المتحدة قد حظرت شراء سندات الخزانة الفنزويلية بسبب عجز حكومة فنزويلا عن سداد ديونها المقدرة بحوالي 150 مليار دولار.

 

وكان تراجع أسعار النفط العالمية منذ أواخر 2014، قد سبب مشكلات اقتصادية حادة للدول المصدرة للنفط مثل فنزويلا، التي تعاني من نقص في إمدادات الغذاء والدواء، مما دفع الحكومة إلى البحث عن سبل جديدة للحصول على العملة الصعبة.

 

وقال مادورو في يناير الماضي إن "البترو محاولة عظيمة نطلقها لتحقيق الاستقرار والنمو المالي لبلادنا"، ولكن البرلمان التي تسيطر عليها المعارضة، ترفض إصدار العملة الرقمية، وتقول إنه من غير القانوني ضمان العملة الرقمية بالاحتياطيات النفطية للبلاد.